مجتمع

إسلام .. عشرينية مغربية تركت حلم الأزياء و تزوجت ثلاثة "داعشيين"

سكينة بنزين الاثنين 24 أبريل 2017
isla
isla

AHDATH.INFO

أرادت الشابة المغربية إسلام ميطاط، أن تصبح مصممة أزياء لكن حلمها سرعان ما تبدد حين اصطحبها زوجها البريطاني من أصل أفغاني إلى سوريا، لتعيش معه في كنف تنظيم «الدولة الإسلامية».
خلال نحو ثلاث سنوات، تنقلت إسلام (23 عاما) بين معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. تزوجت ثلاثة جهاديين، قتل اثنان منهم، وأنجبت طفلين قبل أن تتمكن قبل نحو شهر من الفرار من الرقة (شمال)، والوصول مع طفليها بعد رحلة محفوفة بالمخاطر إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية.

ومنها تم نقلها إلى مدينة القامشلي، حيث التقتها وكالة فرانس برس.
في منزل يعود إلى هيئة المرأة في الإدارة الذاتية الكردية في مدينة القامشلي (شمال شرق)، تقول إسلام: «كنت أرغب بدراسة تصميم الأزياء»، موضحة أن أحد دوافع زواجها من خليل أحمد، البريطاني الأفغاني، «ظنها أنه سيساعدها على ذلك».

وتضيف «لكن كل شيء حدث بعكس ما تمنيت».
تعرفت إسلام على زوجها عبر الأنترنت مطلع العام 2014 ليتزوجا لاحقا في المغرب، ويسافرا إلى دبي حيث كان يعمل في التجارة بانتظار أن تنتهي إجراءات دخولهما إلى بريطانيا، حيث كانت تخطط للتخصص في تصميم الأزياء.
في دبي، تقول إسلام إنها رأت شخصا آخر في زوجها، إذ منعها من ارتداء الملابس الملونة أو استخدام مستحضرات التجميل.

بعد ذلك انتقلا إلى أفغانستان حيث أقاما شهرين لدى عائلة زوجها، من دون أن تتمكن من التأقلم هناك.
وتوضح «كنت أخاف دائما، لا آكل ولا حتى أنام». من إسطنبول، انتقل الزوجان بمعية شخص انتظرهما هناك إلى مدينة غازي عنتاب القريبة من الحدود مع سوريا.
بعد ستة أشهر من زواجهما، وجدت إسلام نفسها في غشت 2014 في مدينة منبج السورية التي كانت في حينه أحد معاقل التنظيم في محافظة حلب (شمال).

وتروي أنها سألت زوجها: «لماذا دمرت حياتي؟ كان يجب أن تخبرني بقرارك هذا منذ البداية». وكان جوابه «عليك أن تسمعي كلامي» من دون أن يكون أمامها أي خيار سوى الرضوخ للأمر الواقع.

وتستعيد مجريات تلك الفترة قائلة: «في شهر سبتمبر، ذهب زوجي إلى معسكر لمدة شهر، ثم التحق بالجبهة في كوباني (عين العرب). وكنت وقتها حاملا بابني».
لم يكد يمضي شهر حتى علمت بمقتل زوجها. «حينها تحطمت أكثر، بكيت وشعرت بالمرارة لأنه كان الشخص الوحيد الذي أعرفه. لم أرد أن يموت لكي يخرجني من سوريا».

انتقلت إسلام لتعيش مؤقتا مع عائلة شقيق زوجها الذي قتل بدوره إثر ذلك خلال معارك تكريت في العراق المجاور.
وطردت وحدات حماية الشعب الكردية في يناير 2015 تنظيم الدولة الإسلامية من كوباني.
وبعد طلاقها، أبلغ الجهاديون إسلام بأن مقاتلا هنديا يدعى أبو طلحة جاهز للزواج منها، ووافقت على الفور.
عاشت إسلام عاما ونصف العام مع زوجها الثالث الذي كان «الأفضل» في معاملتها على حد قولها، وأنجبت منه ماريا (عشرة اشهر)، قبل أن يقتل الشهر الماضي في معارك ريف الرقة مع تقدم قوات سوريا الديموقراطية.

تقول إسلام: «قررت الخروج من الرقة بعدما أخبروني بمقتله. تركت كل شيء وهربت مع أمرأة أيزيدية، كانت زوجة أحد أمراء» التنظيم.
اليوم، تأمل إسلام أن تتمكن من العودة إلى أهلها وبلدها المغرب. وتجهش بالبكاء قائلة «لغاية الآن، لا أعلم ماذا سأفعل بحياتي. لكن لا ذنب لأولادي.