مجتمع

بشهادة المتهمين .. محاكمة اكديم ايزيك تجري ضمن مناخ إنساني

سكينة بنزين الثلاثاء 28 مارس 2017
1484839118.image_corps_article
1484839118.image_corps_article

AHDATH.INFO

أكدت جمعية النهوض بالحريات الأساسية التي يوجد مقرها بباريس، أن جلسات محاكمة المتهمين في أحداث اكديم ايزيك تجري ضمن مناخ من الإنسانية بشهادة العديد من المتهمين.

واضافت الجمعية التي أوفدت ممثلين لها كملاحظين دوليين لمجريات محاكمة المتهمين في أحداث اكديم ايزيك أن حرية التعبير مكفولة بالنسبة للأطراف، مشيرة إلى أن جلسات هذه المحاكمة برهنت على احترام قواعد المسطرة وجوهر القانون المغربي، وذلك وفقا للمعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

وقالت الجمعية في بيان لها، أنه ليس من اختصاص الملاحظين تقدير ما إذا كانت استراتيجية أو توجه دفاع المتهمين تسير في الاتجاه السليم ، مشيرة إلى أن غالبية المتهمين الذين يتجنبون باستمرار الرد على التهم المتابعين من أجلها وعلى الروابط مع دولة خارجية يقدمون أجوبة سياسية وإديولوجية.

وأكدت الجمعية أن أحد جوانب استراتيجية الدفاع يتمثل في تحويل القضية إلى محاكمة سياسية، مبرزة ان تقديم المتهمين كمطهدين بسبب افكارهم السياسية دون ادنى اشارة الى الفظاعات التي ارتكبوها لم يرق الملاحظين ولا الضحايا ودفاعهم، بل حتى لبعض المحامين الذين انسحبوا احتجاجا على الخط السياسي الذي تبناه المتهمون.