مجتمع

علماء ألمان يطورون لقاحا جديدا للقضاء على الملاريا

مجيدة أبوالخيرات الاثنين 20 فبراير 2017
615
615

AHDATH.INFO

نجح فريق من العلماء الألمان من جامعة توبينغن بولاية بادن فورتمبرغ (جنوب غرب ألمانيا) ، في تطوير لقاح جديد للملاريا أثبت نجاعته بنسبة 100 في المائة.

وأشار موقع (دويتشه فيله) نقلا عن مجلة (ناتور) الطبية الألمانية إلى أن المشاركين في الدراسة وهم أصلا مصابون بالمرض تمكنوا من الحصول على اللقاح الجديد إضافة إلى عقار أرتيميسينين الذي يعد الدواء الرئيسي لعلاج الملاريا .

وأضافت المجلة أن نتائج الدراسة أثبتت أن من بين المشاركين فيها وعددهم 67 شخصا، تناولوا اللقاح المركز بمعدل ثلاث جرعات خلال أربعة أسابيع فصلوا على مناعة أكبر.

وأشارت في تقريرها إلى أنه إذا كان اللقاح المستعمل إلى غاية اللحظة يعتمد على طفيليات مسببة للمرض يتم تعديلها مخبريا، فإن العلماء الألمان اعتمدوا على طفيليات "بوضعها الطبيعي" دون إدخال أي مكونات إضافية عليها. وقال رئيس اللجنة المسؤولة عن الدراسة بنيامين موردمولر بهذا الخصوص "استطعنا وبوضوح، رفع مستوى المناعة لدى المصابين" .

وأوضح ذات المصدر أن بيانات أولوية في الدراسة تفيد بأن أجسام المصابين احتفظت بالمناعة المكتسبة لمدة أطول بفضل اللقاح الجديد ، وذلك حتى بعد عشرة أسابيع من تناول اللقاح. و من المنتظر وبعد انتهاء الفحوصات الأولية التي تقوم بها جامعة توبينغن، أن يتم مواصلة الدراسة في الغابون قبل أن يتم تعميم اللقاح في بعض الدول الإفريقية .

يذكر أن أكثر من نصف سكان العالم عرضة لخطر الإصابة بالملاريا وأغلب ضحاياها من الأطفال دون الخمس سنوات الذين يعيشون في أفقر مناطق إفريقيا جنوب الصحراء ، وتحصد سنويا 420 ألف شخص رغم انخفاض عددهم بشكل كبير وفق منظمة الصحة العالمية .