السياسة

محاربة الارهاب والمخدرات والهجرة تجمع حصاد وإيغناسيو زويدو

أسامة خيي الخميس 08 ديسمبر 2016
me
me

AHDATH.INFO خاص

أكد وزير الداخلية الاسباني خوان إيغناسيو زويدو الأربعاء بالرباط أن المغرب وإسبانيا ينسجان علاقات "وثيقة تطبعها الثقة" في الميدان الأمني. وقال الوزير الاسباني في تصريح للصحافة عقب اجتماع عمل مع نظير المغربي محمد حصاد إن "العلاقات وتدفق المعلومات بين قوات الأمن المغربية والإسباني يعطي ثماره، ومن الصعب إيجاد تعاون وثيق ووفي وتسوده الثقة كالذي يقيمانه بلدانا".

وأضاف أن اللقاءات المنتظمة وتقاسم التجارب والمعلومات بين مصالح الامن للبلدين رسخت وعززت "هذا التعاون المتميز" لمواجهة التحديات المشتركة، ولاسيما في مجال مكافحة الارهاب وشبكات تهريب المهاجرين والاتجار في البشر، مؤكدا عزم بلاده الراسخ على المحافظة وتدعيم روابط الصداقة الوثيقة وحسن الجوار مع المملكة.

وأبرز في هذا الاطار العلاقات الأخوية القائمة بين الملك محمد السادس والعاهل الاسباني فيليبي السادس ، مذكرا بأن رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي قد خص المغرب بأول زيارة له للخارج.

من جانبه، أكد حصاد أنه "كانت هناك عمليات التي تطلبت سنة من العمل المشترك ، والتي أبانت فيها المصالح المغربية عن احترافية".

وبخصوص محاربة الإرهاب نوه الجانبان بصفة خاصة بالتنسيق الوثيق بين مصالح الأمن بالبلدين، القائم على التبادل الثابت والموثوق للمعلومات وتنظيم عمليات مشتركة ومتزامنة مكنت من تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية، لاسيما تلك المرتبطة بتجنيد وإرسال مقاتلين إرهابيين إلى بؤر التوتر.

وفي ما يتعلق بمحاربة تهريب المخدرات استعرض الوزيران "الحصيلة المرضية للتعاون بين مصالح الامن بالبلدين والذي تجسد في انخفاض ملحوظ في تهريب المخدرات، وخاصة التهريب باستخدام الطائرات الخفيفة عبر مضيق جبل طارق" .

وأشاد الوزيران بخصوص ظاهرة الهجرة "بالشراكة الممتازة والمتفردة التي تميز التعاون في هذا المجال والتي تشكل، عن حق، مرجعا جيدا في تدبير تدفقات الهجرة، بشكل يدمج الابعاد الامنية والانسانية والتنموية، في انسجام تام، مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان وللكرامة الانسانية". وبالتدبير الفعال والمتشاور بشأنه لعملية "مرحبا" والذي تميز بتعبئة البلدين لموارد بشرية ولوجستية ومادية مهمة.

وقد جرى هذا الاجتماع بحضور الشرقي اضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية وعبد اللطيف الحموشي المدير العام للامن الوطني والمدير العام لإدارة مراقبة التراب الوطني وريكاردو دييز هوشلتنير سفير اسبانيا بالرباط، وجيرمان لوبيز ايغليسياس المدير العام للأمن الاسباني.