ملفات الأحداث

"OCP" يرصد بمعية شركة هندية 230 مليون دولار لإنشاء وحدة لإنتاج أسمدة «NPK»

أحمد بلحميدي الجمعة 21 أكتوبر 2016
tarab
tarab

AHDATH.INFO - خاص - أحمد بلحميدي

شراكة مغربية هندية من أجل تطوير وحدة إنتاجية جديدة في مجال الأسمدة. يتعلق الأمر بمشروع ضخم مشترك بين كل من المجمع  الشريف للفوسفاط ومجموعة «KRIBHCO» الهندية، بمقتضاه تم رصد غلاف استثماري ب230 مليون دولار، لتطوير وحدة لإنتاج أسمدة «NPK» فيما تصل  المساهمة  في رأسمال الشركة الوليدة 50 في المائة لكل طرف.

وستقام الشركة بمنطقة «كريشنا باتنام» الهندية، وستوفر قدرة إنتاجية بقيمة 1,2 مليون طن من أسمدة «NPK» سنويا، في الوقت الذي يطمح المشروع إلى تطوير بنيات تحتية بالمنطقة.

وفي تصريح له أكد مصطفى التراب الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط «أن مجموعة OCP كانت وستظل ملتزمة بالكامل بالمساهمة في تطوير الفلاحة في الهند. ونعتقد أن الاستثمارات الكبرى المحلية التي تم تصميمها من أجل الاستجابة للانتظارات وحاجيات الفلاحين، تعد عاملا أساسيا لإنجاح وتطوير المنظومة الفلاحية. وفي هذا الإطار تعد كريبكو، بوصفها أحد أهم التعاونيات الهندية، شريكا مثاليا لإحداث شراكة تتمحور حول المدخلات الفلاحية الموجهة للمزارعين. كما وضع تصور هذه الشراكة الجديدة لتكون مشروعا "رابح -رابح" لمجموع الأطراف المتدخلة، وبالأخص للفلاحة الهندية وعلى وجه التحديد للمزارعين الهنديين».

الشراكة المبرمة بين «OCP» و«KRIBHCO» لن تكون الوحيدة من نوعها بين الطرفين، بل هي بداية تعاون استراتيجي شامل من الوارد جدا أن يسفر مستقبلا عن إنشاء  الشركة الهندية لوحدة لإنتاج الحامض الفوسفوري بالمغرب.