الأمانة العامة للعدالة والتنمية تختار بوانو رئيسا لمجموعته النيابية بمجلس النواب

أوسي موح الحسن الخميس 18 أبريل 2024
عبد-الله-بووانو-
عبد-الله-بووانو-


 

صادقت الأمانة العامة  لحزب العدالة والتنمية برئاسة عبد العزيز عماري النائب الثاني للأمين العام في اجتماعها الاستثنائي المنعقد يومه الخميس 18 أبريل 2024  في عملية تصويت سري بالإجماع على اختيار عبد الله بووانو رئيسا للمجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب.

وحسب الأمانة العامة لحزب المصباح , فقد صادقت أيضا بنسبة 87 % على ترشيح عائشة الكوط لرئاسة اللجنة الدائمة لمراقبة المالية بمجلس النواب. 

يأتي ذلك بعد اطلاع الأمانة العامة على مقترحات المجموعة النيابية  التي اقترحت بخصوص رئاسة المجموعة النيابية بمجلس النواب، كلا من عبد الله بووانو (11 صوت في الدور الأول)، وعبد الصمد حيكر (08 أصوات في الدور الأول)، و مصطفى إبراهيمي (06 أصوات في الدور الثاني).

وبخصوص الترشيح لرئاسة اللجنة الدائمة لمراقبة المالية بمجلس النواب، اقترحت المجموعة كلا من عائشة الكوط (09 أصوات)، و عبد الصمد حيكر (06 أصوات)، وثورية عفيف (05 أصوات).

ووفق اللائحة الداخلية للمجموعة النيابية، يتم اختيار رئاسة المجموعة ومرشحيها لرئاسة اللجان النيابية الدائمة باقتراح من المجموعة النيابية ومصادقة الأمانة العامة للحزب. 

وتتم عملية الاقتراح من طرف المجموعة النيابية بالتصويت السري لأعضائها وفق مراحل الاقتراح والتداول والتصويت، حيث يقترح كل عضو في المجموعة اسمين على الأقل وثلاثة على الأكثر ويحتفظ بالأسماء الثلاثة الأولى لعرضها على الأمانة العامة، وإذا لم يفرز الدور الأول ثلاثة مرشحين يعاد التصويت في دور ثان من بين باقي المقترحين ويختار في هذه الحالة من حصل على أكبر عدد من الأصوات حسب العدد المطلوب لاستكمال اللائحة.