جائزة الخطبة المنبرية لتتويج أئمة المغرب الأكثر استقامة ونزاهة فكرية

بنزين سكينة الثلاثاء 16 أبريل 2024

 

تم الإعلان عن النسخة الخامسة لجائزة المجلس العلمي الأعلى للخطبة المنبرية، التي تمنح لأحسن خطيب في دائرة نفوذ المجالس العلمية المحلية.

وتروم هذه الجائزة التي تم إحداثها بناء على توجيهات الأمانة العامة للمجلس العملي الأعلى، تسليط الضوء على أهمية خطبة الجمعة في إصلاح المجتمع، وفقا للمقاصد الشرعية لهذه المهمة النبيلة والحساسة التي يحمل القائمون عليها مهمة تمتين عرى الأخوة داخل المجتمع والإرتقاء به.

وتعد هذه الجائزة مظهرا من مظاهرة عناية مؤسسة إمارة المؤمنين بالقائمين على الشأن الديني، وعرفانا بجهودهم في حماية الثوابت الدينية والوطنية الجامعة المبنية على التسامح والوسطية والاعتدال، إلى جانب اجتهادهم في جعل المنبر مركز إشعاع أسبوعي يقوي صلة الوصل بين المغاربة و خصوصيتهم الدينية في تفاصيل المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية.

وتعد الجائزة اعترافا بجهود الخطباء المغاربة في تمتين مفاهيم الأخوة والتكافل وجلب المصالح ودرء المفاسد. وأشارت وزارة الأوقاف أن باب المشاركة مفتوح أمام الخطباء إلى غاية النصف الأول من شهر شوال 1445هـ،  على أن يكون المترشح حاملا للجنسية المغربية، وخطيبا لمدة خمس سنوات على الأقل، على أن تعالج خطبه مواضيع تهم المجتمع وقضايا العصر.

ومن الشروط أيضا، اتصاف الخطيب بالاستقامة والنزاهة الفكرية والموضوعية في تناول موضوعات الخطبة، مع قدرته على التبليغ والإقناع والتأثير الإيجابي.