شعراء عرب وأفارقة في مهرجان مراكش العالمي

محمد معتصم الاثنين 15 أبريل 2024

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفي إطار الاحتفال بمدينة مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024، ينظّم بيت الشعر في المغرب ووزارة الشباب والثقافة والتواصل ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ومجلس مدينة مراكش، مهرجان مراكش العالمي للشعر أيام 26-27-28 أبريل 2024 بمشاركة الشعراء: غسان زقطان (فلسطين)، أحمد قران الزهراني (المملكة العربية السعودية)، مليكة العاصمي (المغرب)، أدم فتحي (تونس)، بيجان ماتور(تركيا)، أحمد بلحاج أيت وارهام (المغرب)، فاطوماتا كايتا (مالي)، أحمد الشهاوي (مصر)، امباركة بنت البراء(موريتانيا)، أحمد العجمي(البحرين)، حسن الوزاني (المغرب)، عيسى مخلوف (لبنان)، أمينور رحمان (البنغلاديش)، محمد عزيز الحصيني (المغرب)، أحمد الفلاحي (اليمن)، سكينة حبيب الله (المغرب)، نيكار حسن زاد (أذريبجان)، محمد أمين جوب (السينغال)، أمل الأخضر (المغرب)، عبد القادر عمر عبد القادر (جيبوتي).

يتضمّنُ برنامجُ المهرجان، الذي ينعقدُ تحت شعار"مراكش القصيدة المتجدّدة"، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنيّة والاجتماعية والتربوية، في مُقدّمتها إحياء خمس أمسياتٍ شعرية تجري تحت شعار" آثار وأشعار" ببعض المواقع التاريخية للمدينة الحمراء، وتحديدًا في قصر الباهية، وقصر البديع، وضريح المعتمد بن عباد بأغمات، عِلاوة على أصبوحة شعرية في ضيافة جمعية منية مراكش.

تتميز هذه الأمسيات الشعرية بلحظات فنيّة وموسقية من توقيع الفنانين خالد بدوي، ومصطفى الريحاني، ومشاركة جمعية عبد الله الشليح لهواة الملحون بمراكش، وجمعية أفوس بابا للفنون، و فرقة كناوة برئاسة الفنان عبد الكبير مرشان.

في محور الندوات، يعرفُ المهرجان تنظيم ندوة "الشعر والتصوف" بمشاركة الأساتذة: منصف عبد الحق، عبد الإله بنعرفة، أحمد الشهاوي، ثريا إقبال، لطيفة المسكيني، وخالد بلقاسم، فيما يديرها الأستاذ أحمد قادم، عميد كلية اللغة العربية التابعة لجامعة القاض عياض. أما الندوة الثانية، فموضوعُها " المعتمد بن عباد، دلالات وأبعاد"، ويشارك فيها الأساتذة خوصي ميغيل بويرتا من إسبانيا، أحمد هاشم الريسوني، عبد الدين حمروش، وسليمان القرشي، ويديرها الأستاذ عبد العزيز لحويدق.

تجري وقائعُ افتتاح مهرجان مراكش العالمي للشعر يوم الجمعة 26 أبريل 2024 ابتداءً من الساعة السابعة مساء بقصر الباهية، حيث من المنتظر أن يتمّ تكريم الشاعر الفلسطيني غسان زقطان، والإعلان عن نتائج المسابقة الأولى الخاصّة بالإبداع الشعري التلاميذي، التي ينظّمها بيت الشعر في المغرب بتعاونٍ مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش أسفي، فيما يتم الإعلان عن نتائج المسابقة الثانية الخاصة بالإبداع الشّعري الطلابي في حفل الاختتام المقرر انعقاده مساء يوم الأحد 28 أبريل 2024 بقصر البديع.

في باب التضامن مع مدينة مراكش، التي عرفت وأحوازها زلزالا مدمرا في 8 شتنبر 2023، يقوم المهرجان بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بإحداث 12 مكتبة شعرية، وتزويد كلّ واحدة منها ب 250 عنوان من منشورات بيت الشعر في المغرب ومطبوعات أخرى، مما يُسهمُ معنويا في التّخفيف من معاناة 2800 من تلاميذ الحوز الذين تمّ إيواؤهم بمدينة مراكش لاستكمال دراستهم.

وبمناسبة انعقاد المهرجان، يُصدرُ بيت الشعر في المغرب كتاب "أسرار الأسوار، من ذاكرة مراكش الشعرية" وهو عبارةٌ عن منتخبات شعرية تروم تأكيدَ الغزارَةَ التي تَسِمُ الذاكرةَ الشّعريّة للمدينة الحمراء.

هذا، ويكشف برنامج المهرجان العالمي للشعر بمراكش عن حضور آليات التشبيك والتعاون مع عدد من المؤسسات الثقافية والجامعية والتراثية والتربوية، مثل كلية اللغة العربية التابعة لجامعة القاضي عياض، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش أسفي، وجمعة منية مراكش، و جمعية عبد الله الشليح لهواة الملحون.