فكر و دين

ندوة تحالف عاصفة الفكر تشيد بالدور الريادي للمغرب في محاربة الإرهاب بشتى صوره

أسامة خيي السبت 01 أكتوبر 2016
ires
ires

AHDATH.INFO و م ع

أشاد المشاركون في الدورة الثالثة لندوة تحالف عاصفة الفكر التي استضافها المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بالرباط، بداية الأسبوع، بالدور الريادي والانخراط المسؤول للمغرب في المبادرات الإقليمية والدولية الهادفة إلى محاربة الإرهاب بشتى صوره وبالدور الذي مافتئ يضطلع به في مجال حفظ الأمن والسلم العالميين.

وأفاد البيان الختامي لهذه الندوة التي نظمت حول موضوع "نحو استراتيجية أمنية متعددة الأقطاب" بمشاركة نخبة من المفكرين والباحثين ينتمون إلى عدد من مراكز الدراسات و الأبحاث في العالم العربي، بأن المشاركين دعوا إلى ضرورة تبني مقاربة جديدة للتصدي للتهديدات الامنية، ترتكز على تقوية الجبهة الداخلية و تعزيز التعاون الإقليمي على أساس مبدأ المصير المشترك، و الحفاظ على الثوابت و أسس الوحدة الترابية لكل بلد عربي. وأوضح البيان أن المشاركين أكدوا في هذا الصدد دعمهم لمقترح الحكم الذاتي المغربي في إطار السيادة الوطنية كحل واقعي للمشكل المفتعل حول قضية الصحراء المغربية.

وأوصى المشاركون في الندوة، على الخصوص، بضرورة إضفاء طابع الاستباقية و النظرة الشمولية على السياسات العمومية المتبعة من طرف الدول العربية و الاسلامية في مجال محاربة الإرهاب و التطرف و كذا الحرص على الترابط الفعال بين مختلف مكونات المنظومة الأمنية بما فيها الحقل الديني والمجال السوسيو - اقتصادي والمجال الأمني.

وركزوا على أهمية بلورة خطاب ديني مضاد لمواجهة الخطاب الإيديولوجي الذي تتبناه التنظيمات المتطرفة، يرتكز على إشعاع ثقافة الأمل في المستقبل والتسامح والتعايش السلمي وفقا للتعاليم الإسلامية السمحة و القيم الإنسانية الكونية.

وأبرزوا أهمية تحصين المجتمع من كل ما يمكن أن يمس ثوابت الانفتاح و التسامح و بالأخص الاستثمار الأمثل في المدرسة العربية كفضاء لتكوين الأجيال، داعين إلى جعل الرأسمال البشري رافعة للتنمية على كافة المستويات عن طريق سن سياسات مندمجة تهم الشباب بالإضافة إلى تطوير الحكامة و تخليق الحياة العامة لتحسين شروط العيش المشترك ودعم الاستقرار و السلم الاجتماعي، و ذلك قصد القضاء على الأسباب الهيكلية بدل الاكتفاء بمعالجة الأعراض.

وشدد المشاركون في هذا اللقاء، الذي عرف مشاركة ثماني بلدان عربية إلى جانب المغرب، على ضمان الترابط الفعال بين مختلف الأجهزة الأمنية، على المستوى الداخلي، من خلال خلق آليات تساهم في الرفع من التنسيق بينها، والعمل على تكثيف الجهود و تبادل التجارب الناجحة بين الدول العربية و الإسلامية على المستوى الأمني و العسكري، مركزين على ضرورة مأسسة العمل العربي المشترك في المجال الأمني و العسكري، وضرورة إزالة الفجوة بين المؤسسات الأمنية و مراكز البحث في الدول العربية، فضلا عن إرساء قواعد اعلام بناء ومتزن يساند السياسات العمومية في مجال محاربة الارهاب ويواكبها تأثيرا و استشرافا.

وأوصت الندوة بتفعيل مقترح مركز عيسى الثقافي الرامي إلى إنشاء أمانة عامة لتحالف عاصفة الفكر، من أجل عقد الندوة دوريا والحفاظ على ديمومتها، فضلا عن تطوير مهامها، والارتقاء بمستوى نتاج عضوياتها كما ونوعا. كما قررت اللجنة التأسيسية أن يكون مقر الأمانة العامة بالبحرين.