لإنشاء أكبر نفق أرضي بالرباط.. ONCF تطلق طلبات العروض

ع. عسول  الأربعاء 03 أبريل 2024
No Image

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن إطلاق طلب عروض لإنشاء نفق تحت أرضي يمتد على طول 3.3 كيلومتر بمدينة الرباط، بغلاف مالي يصل إلى 1.9 مليار درهم.

وبحسب بلاغ للمكتب، سيمتد النفق تحت الأرض على مسافة تقريبية تبلغ 3300 متر، بدءاً من وادي أبي رقراق، وصولاً إلى محطة الرباط أكدال، مروراً بنفق مزدوج المسار بطول 2750 متر، ومنطقة مفتوحة غير مغطاة تبلغ 50 مترًا، ونفق مغطى يتألف من 4 مسارات بطول 500 متر.

وحسب البلاغ ذاته، “سيبدأ النفق من وادي نهر أبي رقراق بالقرب من النفق الحالي، ويمتد حتى حدود محطة الرباط أكدال السككية”.

كما يتضمن مشروع النفق “دراسات وتنفيذ الأشغال الإنشائية على الهياكل الهندسية والأعمال الترابية على المنصات المرتبطة بها، داخل المجال الحضري لمدينة الرباط”.

ويندرج هذا المشروع، في إطار تمديد الخط فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش، حيث كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد فتح الباب نهاية السنة الماضية، لتلقي عروض للمنافسة على إمداد البلاد بقطارات جديدة، وتطوير صناعة السكك المحلية بكلفة إجمالية بلغت 16 مليار درهم.

وفي وقت سابق، أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية، طلب عروض، يتعلق بالدراسة التقنية لمشروع تشييد وبناء محطة قطار جديدة بحي الرياض في الرباط، خصص له غلافا ماليا بلغ 840 ألف درهم، لإنجاز الدراسات الفنية المتعلقة بمحطة حي الرياض، وفق أجل زمني لا يتعدى 27 شهرا.