المقاولات استأثرت بحصة الأسد.."تمويلكم" عبأت قروض فاقت 50 مليار درهم

أحمد بلحميدي الاحد 24 مارس 2024
No Image

غدت المقاولات، تمثل نسبة 94 في المائة من نشاطات "تمويلكم"، المؤسسة العمومية الفاعلة في مجال ضمان القروض الموجهة للمقاولات والأفراد. يأتي ذلك في الوقت الذي مكنت تدخل المؤسسة الموجه للمقاولات والأفراد من تعبئة حجم من قروض تجاوز54,1 مليار درهم، بأزيد من 86.790 عملية، حيث بلغت التزامات المؤسسة الممنوحة 35,1 مليار درهم، مقابل 31 مليار درهم مع نهاية سنة 2022.

ويبقى نشاط المؤسسة موجها أساسا نحو دعم تمويل المقاولات، حيث ركز هذا النشاط ما مجموعه 94 في المائة من إجمالي تدخلات "تمويلكم" لسنة 2023، بحجم التزامات ممنوحة بلغت 33,2 مليار درهم، مما سمح بتعبئة 50,8 مليار درهم من القروض.

كما مكنت آليات الضمان العامّة لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة من تعبئة حجم قروض بقيمة 39 مليار درهم، بضمانات ممنوحة من طرف المؤسسة بلغت 21,7 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 13 في المائة، مقارنة مع السنة الماضية.

ويظل نشاط الضمان موجها أساسا لفائدة المقاولات متناهية الصغر والمقاولات الصغيرة جدا، بنسبة بلغت91 في المائة، مما يؤكد التزام مؤسسة "تمويلكم" بدعم تمويل هذه الفئة ذات الأولوية.

ومن جهته، سجل نشاط النافذة التشاركية "دعامة تمويل"، الموجه بشكل رئيسي لفائدة المقاولات، نموا ملموسا بنسبة 72 في الماةن مقارنة مع السنة الماضية. مما يدل على الاهتمام المتزايد بالتمويل التشاركي. كما مكنت تدخلات "دعامة تمويل" من تغطية 566 مليون درهم من التمويلات البنكية التشاركية، بحجم التزامات قدره 341 مليون درهم.