بيان مشترك لبنكي المغرب وموريشيوس حول غسيل الأموال

متابعة الجمعة 22 مارس 2024
No Image

أطلق كل من بنك موريشيوس وبنك المغرب، أمس الخميس، خلال افتتاح الجمعية العمومية لمجموعة المشرفين البنكيين الفرنكفونيين، تقريرا مشتركا تحت عنوان "مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ضمن تشريعات مجموعة المشرفين البنكيين الفرنكفونيين".

وذكر بلاغ مشترك للبنكيين المركزيين أن هذا التقرير، الذي يعد الأول من نوعه الصادر في إطار مجموعة المشرفين البنكيين الفرنكفونيين، يسلط الضوء على تجارب البنوك المركزية لكل من موريشيوس والمغرب في سياق تدبيرهما لملف سحب بلديهما، في الآجال المسموح بها، من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي.

وأضاف المصدر ذاته أنه من خلال هذا التقرير، يعتزم بنك موريشيوس وبنك المغرب تمكين التشريعات الأخرى من الاستفادة من المبادئ الأساسية والممارسات الجيدة والدروس المستفادة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. ويهدف ذلك إلى تمكين أعضاء مجموعة المشرفين البنكيين الفرنكفونيين من تعزيز إطارهم القانوني والتنظيمي وتحسين نظام الإشراف والرقابة على مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأفاد البلاغ بأنه عقب إطلاق التقرير، أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن "البنك المركزي المغربي اضطلع بدور تحفيزي إلى جانب الأطراف المعنية لتعزيز المنظومة الوطنية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب". وأضاف الجواهري أن المؤسسة عبأت فرقها لتنفيذ خطة عمل مجموعة العمل المالي من أجل ضمان الخروج من عملية المراقبة المعززة لمجموعة العمل المالي، المعروفة بالقائمة الرمادية.