إحصاء 2024..إطلاق منصة لتكوين 200 ألف مؤطر عن بعد

متابعة الخميس 14 مارس 2024
No Image

أطلقت المندوبية السامية للتخطيط، منصة لتكوين 200 ألف من المشاركين في الإحصاء العام للسكان والسكنى، المرتقب في شهر شتنبر 2024.
هذه المنصة جاءت ثمرة شراكة بين المندوبية وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، فيما ستعمل على تعميق استيعاب المفاهيم الأساسية للإحصاء، وتقييم ظروف عيش الساكنة، ومراقبة جودة البيانات التي يتم تحصيلها وتنظيم العمل الميداني بشكل فعال.
هذه العملية تأتي بعد استكمال عمليات المسح الخرائطي والاستبيان وإحداث موقع إلكتروني مخصص للإحصاء، يشير المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي، في ندوة صحفية عقدها مؤخرا بالرباط لاستعراض حصيلة الاستعدادات لتنظيم الإحصاء المرتقب.
التكوين سيكون مجانيا،كما سيمتد على مدى ثلاثة أشهر، مع حجم عمل مقدر بثلاث ساعات أسبوعيا، كما سيكون متاحا بشكل مستمر، مما يتيح للمشاركين طرح الأسئلة والتفاعل مع النظام في أي وقت.
كما سيستفيد البرنامج امن دعم الذكاء الاصطناعي، بفضل روبوت الدردشة "شات بوت"، الذي تم تطويره للمنصة، والقادر على توجيه المرشحين والإجابة عن أسئلتهم بشكل فوري حتى نهاية الدورة التكوينية، فيما يشمل البرنامج التكويني المقدم للمترشحين ثلاثة عناصر أساسية، هي المفاهيم الأساسية للإحصاء، وجودة المعطيات المحصلة وتنظيم العمل الميداني.