التساقطات الأخيرة تنعش حقينة السدود وتبشر بانطلاق موسم فلاحي جيد

سكينة بنزين الاثنين 04 سبتمبر 2023
No Image

أحداث أنفو

مكنت التساقطات التي عرفتها العديد من جهات المملكة نهاية الأسبوع، من انعاش حقينة السدود، وفق ما أعلنت عنه وزارة التجهيز والماء، التي اعتبرت أن الأمر سيكون له وقع إيجابي على الفرشة المائية، وانطلاق الموسم الفلاحي في ظروف جيدة.

و عرف حوض ملوية تساقطات مطرية مهمة بعد ظهر يوم السبت 2 شتنبر 2023 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، وقد همت هذه التساقطات بالخصوص أقاليم تاوريرت وجرسيف بعالية سدي مشرع حمادي ومحمد الخامس. وقد مكنت هاته التساقطات المطرية الى حدود التاسعة صباحا ليوم الأحد 3 شتنبر 2023، تسجيل 35 ملمتر بمحطة تاوريرت و38,5 ملمتر بمحطة لقصوب و25,5 بملقى الويدان. كما تم تسجيل 35,2 ملمتر بإقليم جرسيف و27,3 ملمتر بمحطة دار القايد بحوض ملولو بجرسيف. وتم كذلك تسجيل 12 ملمتر بمدينة وجدة و 17,8 ملمتر بمدينة الدريوش و55 ملمتر بزكزل بإقليم بركان و68 ملمتر بمدينة زايو.


و بلغ صبيب واد ملوية 3200 م³ /ث بملقى الويدان بعالية سد محمد الخامس، على الساعة الخامسة صباحا مما مكن من تسجيل واردات بحقينة هذا السد قدرت ب 16 مليون م³ إلى غاية الساعة الثانية زوالا من يوم الأحد. و يرتقب أن تتضاعف هاته الواردات لتناهز 60 مليون م³، كما عرف سد مشرع حمادي دخول حمولات من أودية لقصوب و بورديم، حيث بلغ صبيب محطة القصوب 638 م³/ث على الساعة العاشرة من مساء يوم السبت. وبلغ الحجم الإجمالي للواردات 30 مليون م³، تم إفراغها نظرا لعدم استيعابها بحقينة هذا السد.

أما فيما يخص سد على واد زا، فيرتقب أن يشهد واردات طفيفة لا تتعدى 2 مليون م³، نتيجة للتساقطات التي عرفتها محطة كفايت التي قدرت ب47 ملمتر بإقليم جرادة، كما بلغ صبيب مياه الواد الحي 106.6 م³/ث على الساعة الخامسة زوالا من يوم السبت.