قضية العنف الرقمي ضد النساء تصل إلى البرلمان

أحداث أنفو السبت 19 أغسطس 2023
No Image

Ahdath.info

تواجه النساء عبر منصات التواصل الاجتماعي، عنفا رقميا مثيرا للاستياء ،مما يشكل تهديدا معنويا للمرأة فيمختلف مناصب المسؤولية وكذلك في ما يخص الممارسة السياسية والعمل الجمعوي و التألق الرياضي وغيره من الأنشطة الثقافية.

ولا شك أن العديد من رواد الفضاء الأزرق شاهد العنف الرقمي ضد المنتخب الوطني النسوي، بعد هزيمته فيكأس العالم للسيدات، المقامة في دولتي أستراليا ونيوزلندا، في دور الثمن، وقبله كان الهجوم بعد الهزيمة في المباراة الافتتاحية، بالرغم من كون الوصول لهذا الدور يعتبر إنجازا غير مسبوق لكرة القدم النسوية، سواء علىالصعيد الوطني أو الإقليمي.

هذا الهجوم، الصادر من صفحات وأشخاص عبر منصات التواصل الاجتماعي، يبرز حجم العنف الذي تواجههالنساء في كل خطوة مؤنثة للأمام.

وبالرغم من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، التي وقع عليها المغرب، وكذلك القوانين الوطنية،يبدو أن العنف ضد النساء لازال متواصلا ويتنامى في المجتمع المغربي أمام حملات تصدي جد محتشمة منطرف الوزارة الوصية.

العنف الرقمي ضد منتخب النساء، سبقه الهجوم على عدد من النساء الفاعلات في الجانب الرياضي، وكذلكالسياسي، ولاسيما من خلال الحملة التي وُصفت بـ"كوزينتك" والتي أثارت جدلا وغضب المغاربة، دون أن تحركوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة المعنية بمواجهة الإشكال ساكنا في الموضوع، الذي بات يؤرقالمغربيات ومعها القوى الحية المناهضة لكل مظاهر العنف والتمييز.

وفي هذا الإطار وجهت البرلمانية فاطمة المومني، عن فيدرالية اليسار الديموقراطي، سؤالا كتابيا إلى وزيرةالتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة استفسرتها فيه عن الإجراء ات والتدابير التي تعتزم القيام بها لمواجهةالعنف الرقمي ضد الفعاليات الرياضية والسياسية والحقوقية بشكل خاص والنساء المغربيات بشكل عام.