الأمن يتدخل بالسلاح لمواجهة مجرمين خطيرين بمدن سلا وتمارة وصفرو

ع. عسول الأربعاء 21 يونيو 2023
No Image



ahdath.info


استخدم حارس أمن يعمل بفرقة السير والجولان بالأمن الإقليمي بمدينة سلا سلاحه الوظيفي بشكل اضطراري، مساء الأحد 18 يونيو الجاري، وذلك خلال تدخل أمني لتحييد الخطر الصادر عن شخص يبلغ من العمر 34 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة في السرقات المقرونة بالعنف، والذي عرض أمن المواطنين وسلامة موظف الشرطة الجسدية لاعتداء خطير باستعمال السلاح الأبيض.

وكان موظف الشرطة قد توصل بنداء استغاثة من أحد المواطنين، أثناء تدبيره لحركية السير والجولان بالشارع العام، مفاده قيام شخص في حالة غير طبيعية باعتراض سبيل المواطنين وتعنيفهم بموقف سيارات أحد الأسواق الممتازة بالقرب من عين المكان.
على الفور تدخل موظف الشرطة من أجل ضبط المعني بالأمر، غير أنه رفض الامتثال وأبدى مقاومة عنيفة بواسطة السلاح الأبيض، وهو ما اضطر معه موظف الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصات تحذيرية، قبل إصابة المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

وقد مكن هذا التدخل الأمني من تحييد الخطر الصادر عن المشتبه فيه، الذي تم نقله للمستشفى من أجل تلقي العلاجات الضرورية، في الوقت الذي فتحت فيه المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة سلا بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية.

وفي حادث مماثل بتمارة، اضطر مقدم شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن لاستعمال سلاحه الوظيفي، في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 20 يونيو الجاري، وذلك لتوقيف شخص يبلغ من العمر 39 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذي كان في حالة سكر واندفاع قويين وعرّض المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.
وكانت مصالح الشرطة بمدينة تمارة قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية شكاية بالعنف ضد الأصول تقدمت بها سيدة تتهم ابنها بتعريضها للضرب والجرح، والذي أبدى مقاومة عنيفة باستعمال سكين ولم يمتثل لعناصر الأمن، وهو ما اضطر مقدم الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق عيار تحذيري قبل إصابة المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.
وقد مكّن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي من دفع الخطر الوشيك الناتج عن المشتبه فيه وحجز السلاح الأبيض المستعمل في هذا الاعتداء، وذلك قبل أن يتم توقيف المعني بالأمر بمدينة تامسنا بعد محاولته الفرار ونقله للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.
وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت المراقبة الطبية بالمستشفى رهن إشارة البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

وأمس الثلاثاء، اضطر مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة صفرو لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري، صباح يوم الثلاثاء 20 يونيو الجاري، وذلك لتحييد الخطر الصادر عن شخص يبلغ من العمر 33 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذي عرّض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.
وكانت عناصر الشرطة والدرك الملكي قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه بالمنطقة القروية "دوار صنهاجة"، لكونه يشكل موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني للاشتباه في تورطه في ترويج المخدرات والتغرير بقاصر.
وقد واجه المشتبه فيه عناصر دورية الشرطة بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض، وهو ما اضطر معه مفتش الشرطة إلى إطلاق رصاصة تحذيرية، بشكل مكن من دفع الخطر الناتج عن المشتبه فيه وتوقيفه وحجز السيف المستعمل في هذا الاعتداء.
وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.