صندوق النقد يتهيأ لمنح المغرب "خطا ائتمانيا " بقيمة 5 ملايير دولار

الثلاثاء 07 مارس 2023
No Image

عقد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الاثنين 6 مارس 2023 في اجتماع غير رسمي للنظر في طلب تقدم به المغرب للحصول على خط ائتماني بقيمة 5 ملايير دولار.

ولن يجد المغرب أي صعوبة في الحصول على هذا القرض، لاسيما أن المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، تعتزك التوصية بالموافقة على خط ائتمان مرن للمغرب بقيمة خمسة ملايير دولار،كما كشف عن ذلك صندوق النقد الدولي، مبررا ذلك بالسياسة القوية في المغرب وسجل الإنجازات.

لذلك من المرتقب الموافقة على الطلب المغربي خلال اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مرة أخرى لاتخاذ قرار في الأسابيع المقبلة حول هذا الخط الذي يمتد لعامين.

وخط الائتمان عبارة عن سيولة يضعها صندوق النقد الدولي رهن إشارة المغرب من أجل مواجهة الصدمات الخارجية، ومن دون شروط لاحقة، وهو الامتياز الذي تمنحه المؤسسة المالية الدولية للدول ذات أداء اقتصادي على درجة كبيرة من القوة.

وليست هذه المرة الإولى التي يحصل فيها المغرب على خط للائتمان من صندوق النقد الدولي، بل سبق له الحصول على ذلك مرات عديدة، لكن لم يتم اللجوء إلى الاستفادة منه إلا مرة واحدة على عهد حكومة سعد الدين العثماني، التي تزامنت ولايتها مع تفشي جائحة كورونا، وما تلاها من حجر وتداعيات اقتصادية واجتماعية وخيمة.

وفي الوقت الذي لم يجد أدنى صعوبة في الحصول على هذا الخط، بالنظر إلى توصية مدير الصندوق، فإن المغرب تمكن قبل أسبوع من الحصول بسهولة على قرض من السوق الدولية بقيمة 2,5 مليار دولار.