جندي سابق بالجيش المصري مقيم في إيران يخلف الظواهري على رأس القاعدة

متابعة الأربعاء 15 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO

صدر تقرير عن الأمم المتحدة يستند إلى معلومات استخباراتية قدمتها الدول الأعضاء، أكد أن القيادي في تنظيم القاعدة سيف العدل المقيم في إيران، بات الزعيم الجديد الفعلي للتنظيم بعد إعلان واشنطن مقتل أيمن الظواهري 31 يوليوز 2022.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته صحيفة "The guardian" البريطانية، بأن التقرير الأممي تبنى التقديرات بأن "متطرفاً مصرياً يُعتقد أنه مقيم في إيران هو الآن الزعيم الفعلي لتنظيم القاعدة الإرهابي".

وأشارت الصحيفة إلى أن سيف العدل يبلغ من العمر 62 عاماً، وهو أحد أعضاء القوات الخاصة المصرية سابقاً، ولطالما كان ينظر إليه على أنه الأوفر حظاً لخلافة الزعيم السابق للقاعدة، أيمن الظواهري، الذي أعلنت واشنطن مقتله في غارة جوية أمريكية في كابول 2022.

لكن لم يخرج إعلان رسمي من التنظيم أو تأكيد على تولي سيف العدل مسؤولية زعامة الجماعة، أو حتى مقتل الظواهري أو نفي ذلك.

التقرير الأممي صدر عن لجنة مراقبة العقوبات على تنظيمي "داعش" والقاعدة التابعة لمجلس الأمن في الأمم المتحدة، والذي نُشر الإثنين 14 فبراير، جاء فيه أيضاً أن الحساسيات السياسية تجاه إيران وأفغانستان، التي تديرها طالبان، حالت دون أي اعتراف رسمي من القاعدة بدور سيف العدل الجديد.

وجاء في تقرير الأمم المتحدة أن "الرأي السائد للدول الأعضاء هو أن سيف العدل هو الآن الزعيم الفعلي للقاعدة، ويمثل استمرارية التنظيم في الوقت الحالي. لكن لا يمكن إعلان قيادته بسبب حساسية القاعدة تجاه مخاوف طالبان الأفغانية من عدم الاعتراف بمقتل الظواهري في كابول وحقيقة وجود سيف العدل في إيران".

وبحسب الصحيفة ذاتها، شعرت حركة طالبان بالحرج من مقتل الظواهري في كابول، بعد أن أعطت تأكيدات للولايات المتحدة وآخرين بأنها لن تؤوي أفراداً أو جماعات تهدد الغرب أو حلفاءه في الأراضي الأفغانية.

وذكر التقرير أيضاً أن "وجود الظواهري وسط كابول أظهر علاقة تعاون مستمرة بين القاعدة وطالبان".

وكانت حركة طالبان قد وصلت إلى السلطة بعد اتفاق مع واشنطن وانسحاب الأخيرة من أفغانستان .