الماء يستنفر سلطات مراكش

بواسطة الثلاثاء 3 يونيو, 2025 - 20:59

ترأس فريد شوراق، والي جهة مراكش-آسفي عامل عمالة مراكش، رفقة رئيس مجلس الجهة، صبيحة يوم أمس الخميس 06 مارس 2025، اجتماعين استراتيجيين هامين لمناقشة قضية حيوية تهم تزويد الجهة بالماء الصالح للشرب.

تم التطرق، خلال الاجتماع الأول، إلى التقدم المحرز في مشروع ربط مراكش الكبرى بمحطة آسفي لتحلية مياه البحر. يأتي هذا المشروع في إطار تعزيز الأمن المائي بالجهة وتحقيق تنمية مستدامة تواكب التحديات المائية التي تواجه المنطقة. إذ تم عرض مستجدات الأشغال والجدول الزمني لإتمام المشروع الذي سيشكل خطوة هامة في تلبية احتياجات مياه الشرب للساكنة وتطوير القطاعات الاقتصادية في الجهة. وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لتدارس التحديات التي تواجه تنفيذ هذا المشروع وإيجاد الحلول المناسبة لمعالجتها.

وفي ذات السياق، أعطى والي الجهة توجيهاته بتشكيل لجن تقنية اقليمية على مستوى اقاليم آسفي واليوسفية وعمالة مراكش لتعزيز التنسيق والتعاون بين مختلف الأطراف المعنية لتنفيذ المشروع في الوقت المحدد.

للإشارة، حضر هذا الاجتماع كل من عامل إقليم اليوسفية، والسيد الكاتب العام لعمالة آسفي النائب الأول لرئيسة مجلس جماعة مراكش ، ورئيس مجموعة الجماعات الترابية مراكش آسفي للتوزيع و الكاتب العام للشؤون الجهوية و رؤساء ومدراء المؤسسات والمصالح اللاممركزة والشركات المكلفة بالدراسات والإنجاز المعنية.

وقد تمحور الاجتماع الثاني حول التدابير والإجراءات اللازم اتخاذها من أجل ضمان استمرارية الأمن المائي في الجهة. وقد ناقش الحضور الخطط الاستراتيجية للحفاظ على الموارد المائية، بما في ذلك حسن إدارة الموارد المائية السطحية والجوفية. كما تم استعراض مشاريع جديدة تهدف إلى توفير حلول مبتكرة للتصدي لمشاكل شح المياه، مع التركيز على التكيف مع التغيرات المناخية وضمان استدامة الموارد المائية في المنطقة.

حضر هذا الاجتماع كل من السادة النائب الأول لرئيسة مجلس جماعة مراكش، و رئيس مجموعة الجماعات الترابية مراكش آسفي للتوزيع و الكاتب العام للشؤون الجهوية و رؤساء ومدراء المؤسسات والمصالح اللاممركزة المعنية.

وقد أكد والي الجهة في ختام الاجتماعين على أهمية تعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة، وكذلك تظافر الجهود لتحقيق الأهداف الاستراتيجية في مجال إدارة المياه، بغية ضمان استدامة الموارد المائية.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]