لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على ”  OCP “

بواسطة الإثنين 22 يونيو, 2026 - 10:49

حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961.

المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس المدير العام لمجموعة ” OCP “، مصطفى التراب.

بالنسبة للمجموعة المغربية، فإن هذه الزيارة تترجم الدور الذي بات يعلبه المغرب كشريك موثوق في مواكبة الزراعة ليس في اليابان فحسب، بل على مستوى رابطة دول جنوب آسيا ”  أسيان “، لاسيما في ظل الظرفية الدولية الحالية المتسمة بتحديات تواجه الأمن الغذائي و سلاسل التوريد.

كما مثلت زيارة الوزير الياباني فرصة لتطوير الشراكة بين بلاده ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، لتعزيز الابتكار في مجال المغذيات الزراعية، بما يخدم  المردودية، لكن مع مراعاة الاستدامة لفائدة الأجيال القادمة، تؤكد ” ocp “.

يأتي ذلك في الوقت الذي تؤكد هذه الزيارة الشراكة طويلة الأمد بين مجموعة ” ocp ” وشراكها اليابانيين على درب زراعة ذات جودة ومستدامة، بما يخدم المزارعين والمنظومة الغذائية باليابان ودول جنوب شرق آسيا.

آخر الأخبار

صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]
محمد ولد الرشيد يجري مباحثات مع رؤساء برلمانات واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أول أمس السبت بمراكش، سلسلة مباحثات ثنائية مع رؤساء برلمانات وطنية واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات بين المملكة المغربية ودول المنطقة. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة […]
بوعياش تدعو المؤسسات الحقوقية لإصدار توصيات ذكية تساير الإيقاع الرقمي
تزامنا مع الذكرى العشرين لتأسيس مجلس حقوق الإنسان بجنيف، نبهت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بصفتها رئيسة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان،  إلى التهديدات التي أفرزتها الفضاءات الرقمية والذكاء الاصطناعي على الحقوق والحريات، داعية إلى التعامل مع فضاء متغير بإيقاع مخالف عن إيقاع العقود الماضية. ودعت  بوعياش إلى تغيير التوصيات المستقبلية وذلك […]