اتفاقية مغربية بريطانية لإنشاء مراكز تميز للأمراض النادرة وتعزيز المنظومة الصحية

بواسطة الأربعاء 23 يوليو, 2025 - 17:50

وقعت مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة وشركة “أسترازينيكا” البريطانية، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق يهدف إلى تطوير مراكز للتميز مخصصة للأمراض النادرة، في خطوة ترمي إلى تعزيز المنظومة الصحية بالمغرب وتحسين جودة الرعاية المقدمة للمصابين بهذه الأمراض.

جاء توقيع هذه الاتفاقية في إطار سعي الجانبين إلى توفير حلول مبتكرة للمرضى، عبر تسهيل عمليات التشخيص وتحسين الوصول إلى العلاج، بالإضافة إلى تعزيز كفاءات الكوادر الصحية. وتشمل بنود التعاون تطوير منصات متقدمة للتشخيص، وإدماج التكنولوجيات الحديثة في الاختبارات الجينية، فضلاً عن إنشاء أقطاب متعددة التخصصات للعلاج والبحث والتكوين.

من جانبه، أكد صابر بوطيب، مدير مركز محمد السادس للبحث والابتكار، أن هذا الاتفاق يُمثل تتويجاً للجهود المشتركة مع مختبرات “أسترازينيكا” على المستويين الوطني والإقليمي. وأشار إلى أن المركز كان رائداً في إفريقيا في اعتماد تقنية “تسلسل الجينوم الكامل السريع لأغراض تشخيصية” (R-WGS)، التي تتيح تشخيص الأمراض النادرة محلياً دون الحاجة إلى إرسال العينات إلى الخارج.

وكشف بوطيب أن نتائج الاختبارات التي استمرت ثلاثة أشهر أظهرت مؤشرات إيجابية جداً، مما دفع إلى تعزيز الشراكة مع “أسترازينيكا” لإنشاء مراكز التميز داخل مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة ومؤسسات أخرى. وأوضح أن هذه الخطوة ستساهم في تحسين التشخيص وفتح آفاق جديدة للعلاجات الفعالة.

من جهته، أوضح رامي إسكندر، رئيس “أسترازينيكا” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن الشراكة ترتكز على خمسة محاور رئيسية، أولها تقليص مدة تشخيص الأمراض النادرة التي قد تصل حالياً إلى خمس سنوات. كما تشمل إنشاء منصات متخصصة في الاختبارات الجينية، نظراً لأن 80% من هذه الأمراض تكون أسبابها جينية.

وأضاف إسكندر أن المحور الثالث يتعلق بتدريب الأطباء والممرضين لتعزيز قدرات الفرق الطبية، بينما يركز المحور الرابع على ضمان الوصول العادل إلى العلاجات بأسعار مناسبة وفقاً للسياق المغربي. أما المحور الخامس، فيهدف إلى تحسين المعرفة الوبائية حول الأمراض النادرة في المغرب من خلال الدراسات الإحصائية والتتبع العلمي.

يذكر أن هذه الاتفاقية تأتي في سياق تعزيز التعاون بين المغرب و”أسترازينيكا”، وتُعتبر امتداداً للشراكات الناجحة السابقة بين الجانبين. ومن خلال هذه المبادرة، يسعى الطرفان إلى تلبية الاحتياجات الطبية الملحة وإحداث تأثير إيجابي ومستدام في حياة المرضى بالمملكة.

آخر الأخبار

الفدرالية تراهن على "الصيف" و"الجمعية" تحذر من الانهيار ..ماذا يجري في قطاع الدواجن؟
بعد تكبده لخسائر فادحة نتيجة وفرة العرض مقابل تراجع الطلب، يراهن مهنيو الدواجن على فصل الصيف لإنقاذ هذا القطاع الذي قد يواجه الانهيار. هذه الظرفية التي يمر منها القطاع حاليا، مجرد سحابة عابرة، سرعان ما ستتبدد خلال الصيف المقبل، حسب أحمد الداودي، المدير المنتدب للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، عازيا  في تصريح لموقع “أحداث أنفو”، تراجع […]
عبد النباوي: الرقابة القضائية دعامة أساسية لترسيخ الحكامة
أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أن الرقابة القضائية على الصفقات العمومية تشكل إحدى الدعائم الأساسية لترسيخ الحكامة الجيدة وضمان حسن تدبير المال العام، مشددا على أن القضاء الإداري أصبح فاعلا مؤسساتيا يسهم في تأطير العمل الإداري ومواكبة التحولات التي يعرفها التدبير العمومي. وأوضح عبد النباوي خلال […]
نشرةإنذارية.. موجة حر و زخات رعدية من الإثنين إلى الأربعاء
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل طقس حار، وموجة حر، وزخات رعدية مع احتمال تساقط البرد وهبات رياح قوية، من اليوم الإثنين إلى الأربعاء المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أنه من المرتقب تسجيل طقس حار، اليوم الإثنين، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و42 درجة، […]