على إيقاع طرب "فؤاد الزبادي" مراكش تختم مهرجان الفنون الشعبية

مراكش: رشيد قبول/ ت: محمد العدلاني الثلاثاء 09 يوليو 2024

كما كان منتظرا شد الحفل الختامي للسهرات الموضوعاتية للدورة 53 لمهرجان الفنون الشعبية الذي احتضنته مدينة النخيل مراكش على خمسة أيام، اهتمام جماهير غفيرة من سكان عاصمة البهجة وزوارها.

فعلى أنغام "رقصة الأطلس"، المعزوفة الفنية التي خلدها الراحل الكبير "عبد القادر الراشدي"، استهلت الفرقة الموسيقية المراكشية التي صاحبت المطرب "الزبادي" أنغامها التي لقيت الاستحسان والتجاوب من طرف الجمهور، بعد أن بارك للحاضرين السنة الهجرية الجديدة، مستهلا غناءه بأداء أغنية "صاحب الشفاعة" لاسماعيل أحمد .

فعلى امتداد ساعتين من الطرب الفني الأصيل سافر المطرب فؤاد الزبادي بالجمهور الذي حضر إلى الفضاء التاريخي "قصر الباهية" في عوالم من الطرب سواء المغربي أو المشرقي.

فخلال السهرة الختامية التي نصبت من أجلها منصة بالفناء الذي يحتضن عشرات الغرف بقصر الباهية، غنى "فؤاد الزبادي" روائع من ريبرتوار كبار الفنانين المغاربة وعلى رأسهم الراحلان اسماعيل أحمد ومحمود الإدريسي، كما غنى للمطرب المعتزل الحاج عبد الهادي بلخياط.

لم يقف "فؤاد الزبادي" أو "شحرور الفن الأصيل" كما يحلو للبعض أن يلقبه، عند هذا الحد، هو الذي عرف ببراعته في أداء المواويل الشامية لصباح فخري وإجادة غناء روائع الفنان الكبير "وديع الصافي". وقد كان جمهور قصر الباهية خلال الليلة الأخيرة من زمن المهرجان الوطني للفنون الشعبية، على موعد مع وصلات أدى خلالها الزبادي كشكولا من الأغاني الشامية من قبيل "قدك المياس"، و"الليل يا ليلى يعاتبني" لوديع الصافي، ومنها سافر إلى العراق ليتحف الأسماع برائعة "ناظم الغزالي"، "أي شيء في العيد أهدي إليك" التي كتب كلماتها الشاعر المهجري/ اللبناني "إيليا أبو ماضي".

ومن روائع الأغاني المغربية غنى الزبادي لعبد بلخياط "أمحبوبي"، معتبرا أن السهرة التي شارك في إحيائها بدعوة من إدارة المهرجان "سفرا فنيا سيحلق بالمستمعين والمستمتعين بدون تأشيرة إلى عوالم طربية متنوعة".

ولأن الزبادي اعتبر أن غناءه أمام جمهور ضم أسرا جاءت بمجمل أفرادها للاستمتاع، بمثابة "ساعة مباركة" فقد أدى خلال هذه السهرة الأغنية الخالدة "ساعة سعيدة" للمطرب الذي غيبه الوباء المتمثل في جائحة كورونا، "محمود الإيدريسي"، ليعود إلى ما أبدعه عبد الهادي بلخياط ويشنف أسماع الحاضرين بأغنية "قطار الحياة".

وفي ختام السهرة اختار "فؤاد الزبادي" رسم صورة فنية رائعة، تزينت خلالها خلفية منصة قصر الباهية بالعلم الوطني، وشاركت فيها فرق الدقة المراكشية وعبيدات الرمى الفنان الزبادي أداء "نداء الحسن"، الأغنية الوطنية التي خلدت للمعجزة الحسنية المسيرة الخضراء المظفرة.