بعد الحسم في الرؤساء .. اللجان بمجلس النواب تنتخب مكاتبه

الاثنين 13 مايو 2024
No Image

أوسي موح الحسن

تبدأ اللجان الدائمة بمجلس النواب انطلاقا من يومه الاثنين 13 ماي في انتخاب مكاتبها وذلك بعد الحسم في رؤسائها مند أسبوعين.

وحسب برمجة اجتماعات اللجان التي اطلع عليها موقع أحداث أنفو, ينتظر أن تعقد لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، يومه الإثنين اجتماعا مباشرة بعد الجلسة العامة، وذلك لانتخاب أعضاء مكتب اللجنة. فيما تعقد  لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة يوم غد الثلاثاء 14 ماي 2024، على الساعة العاشرة صباحا، اجتماعا يخصص لانتخاب أعضاء مكتب اللجنة. كما تعقدج لجنة التعليم والثقافة والاتصال يوم غد الثلاثاء أيضا، اجتماعا على الساعة العاشرة صباحا، يخصص لانتخاب أعضاء مكتب لجنة التعليم والثقافة والاتصال.

وكان مجلس النواب قد أنهى يوم الاثنين 22 أبريل 2024 استكمال هياكله باللجوء الى التصويت رغم  التوافق بشأن لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب بالتوافق بين الفريقين الحركي والاشتراكي المعارضة الاتحادية, والتي منحت للاتحادي سعيد باعزيز مقابل حصول الحركي براهيم أوعبا على لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة.

وآلت رئاسة اللجان البرلمانية الدائمة الى ممثلي الفرق البرلمانية بناء على التوافق فيما بينها باستثناء لجنة مراقبة المالية العامة التي تنافس حولها محمد احجيرة ممثل الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية وعائشة الكوط عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

وأصبحت اللائحة على الشكال التالي :

·       لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين  بالخارج : سلمى بنعزيز عن التجمع الوطني للأحرار

·      لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة :محمد أوضمين عن الأصالة والمعاصرة

·      لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان سعيد بعزيز عن الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية.

·      لجنة المالية والتنمية الاقتصادية : لحسن السعيدي عن الفريق التجمع الوطني للاحرار

·      لجنة القطاعات الاجتماعية: حميد نوغو عن الفريق الدستوري الديمقراطي

·      لجنة القطاعات الانتاجية: عبد العزيز لشهب عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية.

·      لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة: ابراهيم أوعبا عن الفريق الحركي

·      لجنة التعليم والثقافة والاتصال: عدي الشجري عن فريق التقدم والاشتراكية

·      لجنة مراقبة المالية العامة: محمد احجيرة عن فريق الأصالة والمعاصرة