فاطمة رومات تقدم كتابها حول الذكاء الاصطناعي في معرض النشر والكتاب

وغزو شادية الاحد 05 مايو 2024

يحتضن رواق الأمانة العامة للحكومة يوم الجمعة 10 ماي الجاري ضمن فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، تقديم كتاب "الذكاء الاصطناعي والنظام العالمي الجديد، أسئلة جديدة وحروب جديدة وموازين قوى جديدة"، للأستاذة الباحثة فاطمة رومات.

ومن المقرر أن تدير النقاش خلال الندوة، المستشارة القانونية للإدارات بالأمانة العامة للحكومة أمينة الخياط.

وتتطرق الأستاذة الباحثة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والعلاقات الدولية ورئيسة المعهد الدولي للبحث العلمي، في هذا الكتاب إلى تأثير الذكاء الاصطناعي على العلاقات الدولية في ظل نظام عالمي جديد، يرتكز على موازين قوى جديدة مع ظهور أشكال جديدة من الحروب، وأشكال جديدة من الأسلحة، مع الاستخدام الواسع للذكاء الاصطناعي في الأشكال الثلاثة للقوة لا سيما القوة الذكية.

هذا إضافة إلى التغيرات التي أحدثها الذكاء الاصطناعي على مستوى المفاهيم، مثل الأمن الدولي والسيادة التكنلوجية، ودبلوماسية الذكاء الاصطناعي وغيرها من المفاهيم الجديدة التي ستشكل ثورة في القانون الدوليالعام بل فروعه. فالذكاء الاصطناعي يطرح العديد من الفرص في مجال المفاوضات الدولية، وتسوية النزاعات الدولية، لكن يطرح أيضا العديد من المخاطر التي تشكل جوهر النقاش الدولي حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وضرورة تقنينه.