الاتحاد المغربي للشغل في فاتح ماي: المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها

أوسي موح الحسن / تصوير : محمد وراق الأربعاء 01 مايو 2024


صدحت حناجر العاملات والعمال بالاتحاد المغربي للشغل بشعارات امتزج فيها الدفاع عن القضية الوطنية والقضايا العمالية.

فمن طنجة الى الكركرات مرورا بالرباط والدار البيضاء وكل المدن المغربية, رفع الآلاف ممن خرجوا في  مسيرات فاتح ماي نفس الشعارات منها " المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها", و "من أجل الوحدة الترابية لبلدنا وسيادتها على كافة ربوعها".

وبمعبر الكركرات الحدودي مع موريطانيا احتفلت الطبقة العاملة بعيدها الأممي هذه السنة كباقي المناطق بربوع بلادنا، بعد أن قام الاتحاد المغربي للشغل بتأسيس أول تنظيم نقابي لسائقي ومهنيي شاحنات النقل الدولي العاملين بمعبر الكركارات، ليكون في خدمة هذه الفئة ولتوفير المساعدة والمواكبة الاجتماعية لها, وفق الدائرة الاعلامية للاتحاد المغربي للشغل.

ولأول مرة, حسب النقابة العمالية , اننتظم هؤلاء العمال يوم فاتح ماي، في تظاهرة ومسيرة أمام مقر الاتحاد المغربي للشغل بالكركارات. تلك خطوة جديدة تؤكد من خلالها الطبقة العاملة المغربية بقيادة الاتحاد المغربي للشغل، تشبثها بوحدتنا الترابية واستمرارها

الى جانب القضية الوطنية حضرت المطالب العمالية والقضية الفلسطينية في المسيرات,  ورفعت شعارات تطالب بحماية الحريات النقابية والغاء الفصل 288 من القانون الجنائي, وأيضت " من أدل مشروع مجتمعي يضع حدا لسوء النمو ويحقق العدالة القطاعية والفئوية وارساء أسس التفاوض الجماعي على مستوى كل القطاعات", الى جانب التأكيد على "النضال المستمر من ادل الدفاع عن القدرة الشرائية".

الاتحاد المغربي للشغل ورغن توقيعه على اتفاق الحوار الاجتماعي في 29 أبريل 2024، وتسجيله أنه  يكرس مكتسـبات جـديدة لفـائدة عموم الأجراء في القطاع العام وفي القطاع الخاص, فانه أكد "تمسكه بمواقفه ورافضا لأي مقايضة تمس حقوق ومكتسبات الأجراء سواء في ملف التقاعد أو في حق الإضراب".