تزييف علب السردين المغربي يصل البرلمان

أحداث أنفو الثلاثاء 30 أبريل 2024

أعاد البرلماني محمد شوكي، تسليط الضوء على عمليات التقليد والتزييف التي تستهدف المنتجات المغربية من طرف بعض الشركات الصينية، مستغلة ما راكمه المغرب من انتشار داخل الأسواق الأفريقية على مدى سنوات، حيث يتم التدليس على المستهلك الإفريقي من خلال عرض منتجات في تعليب يشبه التعليب المغربي.

وكمثال على ذلك تعمد الشركات المنافسة لتغيير أسماء العلامات التجارية المغربية، مع الاحتفاظ باللون الأحمر الشهير لعلب السردين، بما يضلل المستهلك بخصوص مصدرها، كما لو أنها مغربية، ما كبد الشركات المغربية خسائر وصلت 30 في المائة من إجمالي صادرات صناعات تعليب الأسماك، وفق دراسة سابقة أنجزت من طرف مهنيين مغاربة.

وفي سؤاله الكتابي الموجه لوزير الصناعة والتجارة، تساءل البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، عن التدابير المزمع اتخاذها من أجل حماية منتجات الأسماك المصبرة المصدرة للأسواق الإفريقية من عمليات التزييف من طرف   الشركات الأسيوية.

وكانت الشركات المغربية قد استعانت في وقت سابق بخدمات مكتب محاماة، لرفع دعاوى قضائية ضد مقلدي المنتجات المغربية بالأسواق الإفريقية، خاصة غانا والغابون وأنغولا التي عرفت استغلالا واسعا لعلامة "صنع في المغرب"