لقاء تحصيلي لأكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية بالناظور

مجيدة أبوالخيرات الثلاثاء 30 أبريل 2024


نظم منتدى أنوال للتنمية والمواطنة يوم 28 أبريل الجاري، بقاعة الندوات التابع لفندق ميركور بالناظور، لقاء تحصيليا حول موضوع: "الشباب والمشاركة المواطنة: تحديات متنامية وفرص ممكنة"، وذلك في إطار مشروع "أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية".

اللقاء، كان مناسبة لالتئام النقاش بين الفعاليات المدنية من الشباب وأعضاء هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعات الناظور وسلوان وبني نصار، وبعض المنتهبين، حول الفرص المتاحة للشباب من أجل المشاركة الفعالة في الحياة العامة والمساهمة في تدبير الشأن العام الترابي.

خلال هذا اللقاء اعتبر محمد المحمدي، أن النداءات المتوالية لمشاركة الشباب في صناعة القرار ينبغي أن يوازيه تعزيز القدرات وتقوية المهارات من أجل تحقيق المراد، داعيا إلى إحداث مجالس استشارية للشباب في الجماعات الترابية بالناظور.

كما كشف جهاد بدونتي منسق مبادرة "أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية"، عن حصيلة هذه المبادرة، والتي خلصت إلى كون السلوك السياسي السائد والثقافة السياسية المنغلقة إلى جانب الظروف الاقتصادية والاجتماعية تؤثر بشكل سلبي على المشاركة المواطنة للشباب، وأن المبادرة كشفت أيضا عن فجوة تواصلية بين الفاعل الترابي والمجتمع المدني.

و أشاد المشاركون بدور مبادرة أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية في إحداث الأثر عبر تكوين كوادر شبابية تمكنت من تملك مهارات تنزيل آليات الديمقراطية التشاركية من أجل المساهمة الفعالة في مسلسل صناعة وتتبع وتقييم السياسات العمومية الترابية.

جدير بالذكر أن مشروع "أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية" موضوع شراكة بين منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، والمؤسسة الأوروبية للديمقراطية، انطلق من ماي 2023 واستمر إلى غاية أبريل 2024.