علي شتور: المجازر الجهوية ستوفر لحوم صحية

وغزو شادية الثلاثاء 30 أبريل 2024

انطلقت عمليا، مجموعة المجازر الجهوية الجديدة التابعة لجماعة بوقنادل، عقب تدشينها يوم الثلاثاء 16 أبريل من طرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، مرفوقا بوالي جهة الرباط -سلا-القنيطرة وعامل عمالة الرباط، وعامل عمالة سلا، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، ومهنيين ورؤساء الجماعات المعنية .

هذه المجازر الجهوية الجديدة، التي يتم تسييرها من طرف الشركة المحلية للتنمية "الرباط سلا تمارة للخدمات والتنمية"، تقع على مساحة تبلغ 4 هكتارات، بما في ذلك 15 ألف متر مربع مغطاة، تندرج في إطار عمليات تحسين وعصرنة قنوات التوزيع للمخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر.

وتقدر الطاقة الاستيعابية للمجازر الجهوية الجديدة ب 30 ألف طن سنويا (500 رأس من الأبقار و1000 رأس من الأغنام يوميا، بالإضافة إلى الجمال)، مما يجعل منها بنية تحتية مهمة لتهيئ وتسويق اللحوم الحمراء وتزويد الصناعات الغذائية الإقليمية والوطنية بالمواد الأولية.

وفي هذا الصدد يقول علي شتور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك في تصريح لـ"أحداث.أنفو" أن الجمعية "تثمن هذا العمل الجاد ولو أنه جاء متأخرا خاصة في ظل حالة الفوضى والعشوائية التي كانت تدار بها هاته المنظومة منذ سنوات طويلة"، موضحا أن" نقط الذبح على وجه الخصوص "كانت تدار بشكل غير صحيح وهو ما يؤثر على المنتج النهائي أي على جودة اللحوم".

ويضيف شتور أنه "بتوسيع دائرة المجازر الجهوية الجديدة وتزويدها بأحدث التقنيات للكشف عن اللحوم قبل خروجها من المصدر، يسظهر جليا على أرض الواقع  ما تم القيام به إجراءات للرفع من مستوى المجازر، وبالتالي وتوفير لحوم آمنة بمعايير وجودة عالية تتناسب مع الاحتياجات الصحية للمواطن كما هو معمول به بالعديد من الدول".

وتتوفر المجازر الجديدة، بالإضافة إلى الشاحنات المجهزة لنقل اللحوم للحفاظ على سلسلة التبريد، على غرف تبريد ومنطقة لاستقبال الحيوانات وسلاسل ومرافق ذبح عصرية ومتطورة ومرفقات إدارية ومقاهي ومطاعم، ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى محطة لمعالجة الدم تلبي المعايير المعتمدة، وهي الأولى من نوعها.

كما تعمل المجازر الجهوية الجديدة بنظام رقمي يسمح بتحديد وتتبع الماشية من الضيعة إلى تسويق اللحوم مرورا بعملية الذبح، مما يضمن استجابتها لمعايير السلامة الصحية والغذائية على طول السلسلة وتمد المستهلك بالمعلومات الضرورية.

وتعتبر جهة الرباط-سلا- القنيطرة من الجهات الرائدة في إنتاج اللحوم الحمراء. ويتألف قطيع الماشية بالجهة من 407 ألف رأس من الأبقار و مليون و 900 ألف رأس من الأغنام و 160 ألف رأس من الماعز، مما يضمن إنتاجا سنويا للحوم الحمراء يبلغ حوالي 60 ألف طن (15 في المائة من الإنتاج الوطني)، منها حوالي 42 ألف طن سنويا (لحوم وأحشاء) مراقبة على مستوى مجازر الجهة (باقي الإنتاج يأتي من ذبائح عيد الأضحى والمناسبات العائلية المختلفة). كما تحقق سلسلة اللحوم الحمراء رقم معاملات يفوق 500 4 مليون درهم وتوفر مليون و 300 ألف يوم عمل سنويا.