مراكش تحتضن الدورة 34 للمؤتمر الدولي حول الصحة المهنية

مجيدة أبوالخيرات الاثنين 29 أبريل 2024

تحتضن مدينة مراكش الدورة 34 للمؤتمر الدولي حول الصحة المهنية ICOH2024 خلال الفترة ما بين 28 أبريل و3 ماي 2024، بقصر المؤتمرات، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ويسهر على تنظيم هذا الحدث المهم الجمعية المغربية للصحة المهنية MOHA، بالتعاون مع كلية الطب والصيدلة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ووحدة الصحة المهنية التابعة للكلية USAT بالتعاون مع اللجنة الدولية للصحة المهنية.

ستنظم هذه الدورة من المؤتمر تحت شعار"تحسين الأبحاث والممارسات في مجال الصحة المهنية" الذي يعكس التزام اللجنة الراسخ بالنهوض بالمعرفة والممارسة الجيدة في هذا المجال الحيوي، حيث

تبصم اللجنة الدولية للصحة المهنية، أقدم جمعية علمية في مجال الصحة والسلامة المهنية التي تم تأسيسها سنة 1906 ، على دورها كرائد عالمي في هذا القطاع.

وبهذه المناسبة قال البروفيسور عبد الجليل الخلطي، رئيس الجمعية المغربية للصحة المهنية، ورئيس وحدة الصحة المهنية،أن هذا المؤتمر يشكل خطوة مهمة في توحيد الجهود الدولية الرامية إلى تحسين

ظروف العمل في جميع أنحاء العالم. نهدف من خلال هذه التظاهرة إلى الجمع بين أفضل الخبراء وأحدث الابتكارات وتطوير استراتيجيات تضمن بيئة عمل أكثر أمانا وصحة للجميع. إنها فرصة مميزة من أجل تبادل المعرفة وتعزيز الشبكات والتعاون الفعال بين الدول لمواجهة تحديات الصحة المهنية الراهنة والمستقبلية.

من جهته، شدد البروفيسور سيونغ كيو كانغ، رئيس اللجنة الدولية للصحة المهنية :" يمثل تنظيم المؤتمر الدولي حول الصحة المهنية في مدينة مراكش رمزا قويا للالتزام العالمي بالتميز في الصحة المهنية".

وأضاف "هذا الحدث لا يسلط الضوء على التقدم الكبير في مجالنا فقط، ولكنه يعزز أيضا التعاون الدولي من أجل منع المخاطر المهنية بشكل أفضل. نحن ملتزمون باستخدام هذه المنصة لتحفيز التغيير والتأثير بشكل إيجابي على السياسات الصحية في مكان العمل على مستوى العالم".

يعد المؤتمر اجتماعا استثنائيا، وهو الأول من نوعه في المغرب، وتظاهرة مهمة لا يمكن تفويتها على الساحة الصحية العالمية في مكان العمل. ومن المتوقع أن يعرف المؤتمر حضور أكثر من 1500 مشارك، بما في ذلك ما في ذلك المهنيين، والباحثين والأكاديميين وصناع القرار وأخصائيين وممثلي الهيئات الدولية من جميع أنحاء العالم.

وسيتم خلال المؤتمر الدولي للصحة المهنية، عرض 350 ساعة من المحتوى المتنوع، يمثل 28 اعتمادا علميا، وأكثر من 1800 مساهمة علمية من 90 دولة (إفريقيا وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوقيانوسيا...)، مع تنظيم 150 جلسة خاصة و10 جلسات عامة و12 جلسة بصرية و32 جلسة شبه عامة، حيث تتزامن الندوة التمهيدية الأولى مع اليوم العالمي للصحة والسلامة، إيذانا ببداية هذا الحدث الهام.