تنظيم الدورة 59 للمعرض الدولي للورود بقلعة مكونة

مجيدة أبوالخيرات الاحد 28 أبريل 2024
No Image

تنظم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتنسيق مع عمالة إقليم تنغير إلى جانب شركاء محليين وجهويين ووطنيين ودوليين، الدورة 59 للمعرض الدولي للورد العطري بالمغرب، تحت شعار: '' الورد العطري: من أجل سلسلة مقاومة وناجعة بيئيا" وذلك من 03 إلى غاية 06 ماي 2024 بقلعة مكونة.

وسيكون هذا المعرض، فرصة لتسليط الأضواء على سلسلة الورد العطري ودورها المركزي من أجل تنمية مستدامة تساهم في إبراز الهوية والموروث الثقافي المرتبطين بقلعة مكونة، إذ من المرتقب أن تستقطب هذه الدورة أزيد من 100 ألف زائر وزائرة من مختلف جهات المملكة وسياح مغاربة وأجانب ومهنيين وزوار من مختلف الشرائح االجتماعية.

ويعتبر هذا الحدث أيضا فرصة لوضع الأصبع على أهم المنجزات في مجال تنمية سلسلة الورد العطري في إطار استراتيجية "الجيل األخضر" وانعكاساتها على الاقتصاد المحلي، إضافة إلى أهم الإنجازات في مجالات البحث العلمي المرتبطة بهذه السلسلة.

ويضم المعرض أزيد من 100 رواق منها الفضاء المؤسساتي وآخر خاص بسلسلة الورد العطري والمنتجات المجالية األخرى، إضافة إلى الفضاء المخصص للآليات والمعدات الفلاحية.

برنامج هذه الدورة يمتد على أربعة أيام تغني فقراته ندوات علمية وموائد مستديرة يؤطرها أطر عن وزارة الفالحة وباحثون وأكاديميون وخبراء في مختلف المواضيع ذات الصلة بسلسلة القيم ومقاومة الورد العطري للتغيرات المناخية وتعبئة الموارد المائية واآلثار االقتصادية واالجتماعية لهذه السلسة على الساكنة المحلية.

وسيتم الاحتفاء بالمنتجين وتشجيعهم من خلال تقديم مجموعة من الجوائز التحفيزية لفائدة أحسن الضيعات وأحسن وحدات التثمين بواحات امكون ودادس.

كما سيكون الجمهور على موعد مع الكارنفال الاحتفالي السنوي متعدد الألوان والذي يجوب شوارع قلعة مكونة بمزيج من الإيقاعات والغناء والرقص الفولكلوري، في أجواء احتفالية تتخللها عدة لوحات شعبية تقوده ملكة جمال الورود لسنة .2024 وستختتم الدورة بسهرة فنية متنوعة تحييها فرق غنائية وموسيقية محلية ووطنية.