بسبب صراعات حادة .. قيادة ثلاثية للمؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال

أوسي موح الحسن السبت 27 أبريل 2024

ليلة حامية قضاها المؤتمرات والمؤتمرون  الاستقلاليون في الجلسة الأولى للمحطة الثامنة عشر لحزب الميزان المنعقد ببوزنيقة بسبب الخلاف حول  رئاسة المؤتمرخاصة من تيار ولد الرشيد ومحاولة فرض عبد الصمد قيوح المحسوب على تيار نزار بركة كرئيس للمؤتمر.والذي كاد يفجر أشغاله.

وحسب مصدر من المؤتمر فان الخلاف احتدم بين تيارات متصارعة داخل الحزب بسبب الرهان على التموقع في الأجهزة القيادية وتخوفها من التحكم في المؤتمر واقصاء قيادات ليست محسوبة على تيار نزار بركة, ولم تخل الجلسة من ملاسنات بين أنصار كل تيار, وهو ما استمر الى حدود منتصف الليل, قبل أن يتم الاهتداء الى قيادة جماعية ثلاثية لارضاء كل الأطراف.

وحسب المصدر ذاته, فبعد ليلة بيضاء تم انتخاب رئاسة المؤتمر بالاجماع في حدود الساعة السادسة صباحا والتصويت بالاجماع على جميع وثائق المؤتمر. وتكونت رئاسة المؤتمر الثلاثية من عبد الصمد قيوح فؤاد القاديري وعبد الجبار الراشيدي بالإضافة إلى مساعدين هما منصور لمباركي، وعزيز الهلالي..

وقبل ذلك تمت المصادقة بالإجماع على مقترحات اللجان الفرعية، حيث صادق المؤتمر على مقترحات تعديلات لجنة القوانين والأنظمة، كما تمت المصادقة على مشاريع تقارير, لجنة الوحدة الترابية والشؤون السياسية والجهوية والحكامة المحلية.,لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة, لجنة الشؤون الاجتماعية والشباب الرياضة., لجنة الأسرة والمرأة والمناصفة., لجنة مغاربة العالم وشؤون الهجرة., لجنة المرجعيات والفكر والثقافة والاتصال.

وينتظر بعد الزوال  الاستماع الى كلمة لرؤساء اللجان وبعدها انتخاب الأمين العام ثم البيان الختامي.