ترتيبات أمنية وتنظيمية مشددة قبيل انطلاق مؤتمر الاستقلال الثامن عشر

أوسي موح الحسن/ تصوير محمد وراق الجمعة 26 أبريل 2024


حج الآلاف من الاستقلاليات والاستقلاليين من مختلف أقاليم وجهات المغرب الى المركز الدولي مولاي رشيد ببوزنيقة زوال يومه الجمعة في ظل ترتيبات أمنية وتنظيمية مشددة.

وعاين موقع أحداث أنفو مختلف الجوانب التنظيمية التي تكلفت شركة أمن خاص بالمئات. تم توزيع أعداد منهم في مختلف بوابات المركز. وخصصت بوابة رئيسية للشخصيات السياسية وضيوف الحزب من خارج وداخل الوطن , بينما خصصت خيمات لتوزيع البادجات على المؤتمرات والمؤتمرين الذين يفوق عددهم3600 من مختلف الأعمار ومن النساء والدكتور والشباب .

وعاين الموقع أن بعضا من القادمين من بعض المناطق لم يجدوا بادجاتهم مما خلق ارتباكا واستياءا لديهم, حتى الصحافيين اضظر بعض منهم  للانتظار للحصول على بادجاتهم سواء الذين يتوفرون على بطاقة المجلس الوطني للصحافة أو الذين لا يحملونها.

كما لاحظ الموقع توافد أعاداد من المنتمين للحزب القادمين من الأقاليم الجنوبية  للمملكة سواء من النساء المرتديات للملحفاة والرجال المرتدين للدراعية الصحراوية, ويمكن تمييزهم بحديثهم بالحسانية.

والى حدود اللحطة أي الخامسة والنصف لم ينطلق المؤتمر بعد , في وقت لا يزال يتوافد الضيوف والمؤتمرات والمؤتمرون على القاعة الكبرى المخصصة للجلسة الافتتاحية, والتي تم تزييينها  بشعارات الحزب والمؤتمر وصور رموز الحزب كعلال الفاسي والأمناء العامين السابقين. كما تم الحرص على عزل الضيوف الكبار والدبلوماسيين  وكبار الشخصيات مباشرة أمام المنصة وتحت حراسة مشددة, فيما تم تقيمها القاعة الى خطوط مستطيلة للمؤتمرين والمؤتمرات.

للاشارة, يفتتح زوال يومه الجمعة  بمدينة بوزنيقة المؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال تحت شعار "تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن"زيتوزاصل السبت والاحد.

ويشارك المحطة في المحطة الثامنة عشر للحزب حوالي 3600 مؤتمر يمثلون كافة جهات المغرب, والذين تم اختيارهم في مؤتمراتن اقلمية وتوزيعهم بناءا على معايير عدد السكان، وعدد الأصوات المحصل عليها في الانتخابات الجماعية، وعدد الأصوات المحصل عليها في التشريعيات، وعدد المقاعد المحصل عليها بمجلس النواب، وعدد رئاسات الجماعات الترابية التي حصل عليها الحزب بالإقليم. الى جانب المكلفين بمهمة في حدود 5 في المائة من عدد المندوبين المنتخبين وفق مقتضيات الفصل 99 من النظام الأساسي للحزب.

وكانت التحضيرية برئاسة عبد الجبار الرشيدي وبحضور  الأمين العام نزار بركة قد صادقت الأحد 14 أبريل 2024 بمدينة سلا، وبالإجماع على جميع مشاريع التقارير التي أعدتها اللجان المتفرعة عن اللجنة التحضيرية، وهي مشروع تقرير لجنة الوحدة الترابية والشؤون السياسية والجهوية والحكامة الترابية، ومشروع تقرير اللجنة الاقتصادية والتنمية المستدامة، ومشروع تقرير لجنة المرجعيات والثقافة والاتصال، ومشروع تقرير اللجنة الاجتماعية والشباب والرياضة، ومشروع تقرير لجنة مغاربة العالم وقضايا الهجرة، ومشروع تقرير لجنة الأسرة والمرأة والمناصفة، بالإضافة إلى مشروع تقرير لجنة القوانين والأنظمة.