3600 استقلالية واستقلالي يشاركون في المؤتمر الثامن عشر للميزان ببوزنيقة

أوسي موح الحسن الجمعة 26 أبريل 2024

 

 

يفتتح زوال يومه الجمعة  بمدينة بوزنيقة المؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال تحت شعار "تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن"زيتوزاصل السبت والاحد.

ويشارك المحطة في المحطة الثامنة عشر للحزب حوالي 3600 مؤتمر يمثلون كافة جهات المغرب, والذين تم اختيارهم في مؤتمراتن اقلمية وتوزيعهم بناءا على معايير عدد السكان، وعدد الأصوات المحصل عليها في الانتخابات الجماعية، وعدد الأصوات المحصل عليها في التشريعيات، وعدد المقاعد المحصل عليها بمجلس النواب، وعدد رئاسات الجماعات الترابية التي حصل عليها الحزب بالإقليم. الى جانب المكلفين بمهمة في حدود 5 في المائة من عدد المندوبين المنتخبين وفق مقتضيات الفصل 99 من النظام الأساسي للحزب.

وكانت التحضيرية برئاسة عبد الجبار الرشيدي وبحضور  الأمين العام نزار بركة قد صادقت الأحد 14 أبريل 2024 بمدينة سلا، وبالإجماع على جميع مشاريع التقارير التي أعدتها اللجان المتفرعة عن اللجنة التحضيرية، وهي مشروع تقرير لجنة الوحدة الترابية والشؤون السياسية والجهوية والحكامة الترابية، ومشروع تقرير اللجنة الاقتصادية والتنمية المستدامة، ومشروع تقرير لجنة المرجعيات والثقافة والاتصال، ومشروع تقرير اللجنة الاجتماعية والشباب والرياضة، ومشروع تقرير لجنة مغاربة العالم وقضايا الهجرة، ومشروع تقرير لجنة الأسرة والمرأة والمناصفة، بالإضافة إلى مشروع تقرير لجنة القوانين والأنظمة.

ورغم أنه تم الاتفاق على  دعم ترشيح نزار بركة  للأمانة العامة, الا أنه تمت المصادقة على مقرر اللجنة التحضيرية الوطنية المتعلق بإيداع الترشح للأمانة للحزب داخل أجل 48 ساعة انطلاقا من تاريخ صدور المقرر، وإيداع طلبات الترشح لعضوية اللجنة التنفيذية للحزب قبل 72 ساعة من تاريخ انطلاق المؤتمر والمحدد في 26 و 27 و28 أبريل 2024, ولحد الآن وضع ترشيح  آخر لرشيد الادريسي أفيلال نجل النقابي الاستقلال الراحل عبد الرزاق أفيلال اعتبره بمثابة ترشيح "نضالي".

وقبيل المؤتمر, وجه الأمين العام للحزب نداءا للمؤتمرات والمؤتمرين, دعاهم فيه الى "الحرص على توافقات بناءة", و"استحضار القيم الاستقلالية الحقة والمبادىء التي تربينا عليها في حزب الاستقلال المبنية على حب الوطن والصالح العام والعمل والاجتهاد ونكران الذات والابتعاد عن الأنانيات ".

واعتبر نزار بركة أن المؤتمر  "ليس فقط محطة تنظيمية لاقرار قوانين الحزب وتقييم المنجزات والقيام بالنقذ الداتي وتجديد المواقف والاختيارات وانتخاب الأجهزة القيادية للحزب, ولكن المؤتمر خاصة الثامن عشر نراهن عليه ليكون رافعة ودفعة قوية للحزب وللحياة السياسية وتدبير الشان العام".