الفنان التشكيلي سعيد أوعطار في معرض جماعي ببلجيكا

الخميس 18 أبريل 2024

متابعة : محمد معتصم


تحتضن حاليا مدينة بروكسيل ببلجيكا الدورة الثالثة لجولة الفنا voulez ت ضمن ورقة بالمعرض الجماعي الذي يشارك فيه العدي° الفр loirs. ئام والâte ، وأيضا لمد جسور التواصل جماليا بين مختلف الشعوب وكذا المساهمة في نشر قيم المحبة والرقي بالذوق والفن الى أرقى مراتبه .

فعاليات " جولة الفنانين " مولنكوك 2024 تعرف مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين المغاربة وضمنهم الفنان المتميز سعيد أوعطار بلوحات من اخر أعماله الصباغية . وفي تصريح لموقع أحداث أنفو أكد سعيد أوعطار أن المتتبع لأعمالي الابداعية يقف عند حرسي دوما على ديد ، وأرف ض التكرار . لذا تجدني أبحث في عوالم الفن العميقة والرحبة ، وهو ما دفعني أن تكون لوحاتي متعددة ، ومختلفة في ذات ال وقت . رؤيتي للفن, تتجدد وتتغير باستمرار, علما أن العالم يتغير كل ثانية, كل لحظة زمنية, من هنا اذن الرؤية الفلس فية لأعمالي الفنية . هناك لوحات تفاجئك ، لوحة مثلا فيها اللون أعتبره في البداية نقطة زائدة ، لتصبح في ما بعد نقطة ل ، بمثابة مفتاح جمال اللوحة . هذا هو سحر اللوحة التي تشدك من البداية الى النهاية . مثل كتاب تشدك تفاصيل شخوصه ، وجمالية أمكنته الى جانب اللغة والابداع ... هو ما أسميه " لذة اللوحة " .

بالنسبة لي الفن هو اللون .. أعني " فن اللون " , أحب الألوان الحارة , ، الألوان بجميع أنواعها .أفضل الألوان الرئيسية بالنسبة لي: الأخضر ، الأحمر ، الأصفر. كلما كانت الألوان متعددة , كان العمل أفضل . خليط الألوان في حد ذاته فن .. ابداع .. اللون يمكنك من اللعب به ، ولو بشكل تلقائي في بعض الأحيان .. ترويض اللو ن تظهر جماليته في اللوحة . بالنسبة لي اللون هو الفن ... يقوي تركيبة اللوحة.

في قراءة نقدية للوحات الفنان التشكيلي سعيد أوعطار ، كتب الناقد الجمالي ادريس كثير :" ينبني السلّم الكروماتي على أمشاج الألوان الأساسية الستة . و هي ذاتها الألوان التي اعتمدها الفنان سعيد أعطّار في تلوين الوجوه وموتيفاتها . يطغى على هذه الوجوه اللون الأخضر و الأصفر لذا يمكن وصفها بالوجوه الإيكولوجية هي بيو سكن من السكن البيئي الجميل, حيث تنبع الوجوه و تزدهر بالمعاني أو الأصح. بما ترمز إليه لنها ليست بورتريهات et لا وجوها تشخيصية تثغيا جمال الوجه و نضارcipcis عن صفائها و ص والبار. دة (الأزرق ولازوردي) ليتحقق الانسجام و العمق أقصد العمق الإنساني.

هناك إيكولوجيا إنسانية بالعلاقات البشرية و أنشطتها المختلفة و الطبيعة ، بالأسط قسات الأربعة : الماء و الهواء و النار و التراب. من هذه العناصر تنطلق كل أنطولوجيا تتأمل المحيط و البيئة لكن بالفرشاة و اللون " .

تبقى الاشارة الى أن الفنان الâte ملتقيات والمهèreجانات والاقامات الفنية خارج المغرب, وvrir