بالأغلبية المطلقة.. اعادة انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

الجمعة 12 أبريل 2024

 


أوسي موح الحسن / تصوير محمد وراق

أعيد اليوم الجمعة 12 أبريل 2024 انتخاب راشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب النواب لما تبقى من الفترة النيابية 2021-2026.

وحصل مرشح الأغلبية  الطالبي العالمي  الطالبي العالمي على 264 صوتا  فيما حصل مرشح الفريق النيابي للعدالة والتنمية على   23 صوتا , من بين 324 صوتا معبرا عنها, والغي 37 صوتا.

وترأس الجلسة التي حضرها غالبية النواب على عكس جلسة مجلس المستشارين في الصبيحة, حمدي ولد الرشيد باعتباره العضو الأكبر سنا والبالغ من العمر 77 بعد اعتذار النائب بودلال بوهدود بسبب المرض والبالغ من العمر 80 سنة, خاصة أن الجلسة تشهد انتخاب رئيس المجلس ولذلك استنفرت الأغلبية نوابها وفرضت عليهم الحضور الالزامي لجلسة التصويت تفاديا لأي مفاجأت.

وكانت الأغلبية الحكومية قد استبقت الافتتاح, وأعلنت دعم ترشيح  راشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية, يأتي ذلك في اجتماع عقدته رئاسة الأغلبية الحكومية مساء يوم الخميس  4 أبريل 2024بالرباط، برئاسة عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، و فاطمة الزهراء المنصوري منسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى جانب محمد مهدي بنسعيد وصلاح الدين أبو الغالي،  ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، وبحضور راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب وعضو المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، و عبد الجبار الرشيدي عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر للحزب.

بالمقابل, أعلن حزب العدالة والتنمية عن ترشيح الدكتور عبد الله بووانو لرئاسة المجلس، في بلاغ صادر عن أمانته العامة المنعقدة يوم السبت 6 أبريل الجاري.