بالاجماع.. سعيد بوكطاية كاتبا اقليميا للاتحاد الاشتراكي باقليم برشيد

أوسي موح الحسن الاحد 03 مارس 2024

انتخب سعيد بوكطاية أمس السبت 2 مارس الجاري بالاجماع كاتبا اقليميا لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية باقليم برشيد, وذلك لولاية ثانية.
انتخاب أحد أبناء الحزب وشبيبته سابقا في برشيد عاصمة أولاد احريزوأولاد زيان والمذاكرة واولاد سعيد كما سماها الكاتب الاقليمي في كلمته بالمناسبة, تم في المؤتمر الثالث للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بإقليم برشيد المنظم تحت شعار «تخليق الحياة السياسية مدخل أساسي للتنمية»، بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد, وبحضور الكاتب الأول للحزب ادريس لشكر.
وطالب الكاتب الاقليمي المنتخب, في كلمته الافتتاحية بإعادة النظر في تقسيم الجماعات
الترابية بالاقليم ليمكن من إفراز جماعات ترابية متوفرة على موارد تمكنها من الانخراط في إنجاز المشاريع ولعب دورها في مجال التنمية المحلية. ا
وأشار في هذا الصدد أن "اقليم برشيد خرج اداريا من اقليم سطات سنة2009 يقع وسط جهة الدار البيضاء سطات مساحته 2530 كلم2, ويتكون من 22 جماعة 6 بلديات و 16 جماعة قروية. مضيفا أنه باستثناء 10 جماعات التي تتوفر على امكانيات وموارد مالية تعيش باقي الجماعات يعني 12 جماعة بمداخيل ضعيفة او منعدمة وبميزانيات جد محدودة. ,بل هناك بعضها من ل تستطيع اداء حتى النفقات الأساسية , وأخرى جماعات لا تتوفر على مقر. ا
وأشار بوكطاية أنه "بعد مرور سنوات على إطالق الحكومة للمخطط الأخضر وصلنا إلى
نتائج منها ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية كالخضر واللحوم والدواجن والبيض
في الأشهر الأخيرة., لأن هذا المخطط الأخضر ركز على نمط فلاحي موجه للتصدير.على حساب النمط الموجه للاستهلاك, كما قلص من الزراعات المعيشية وأصبح الأمن الغذائي للوطن مهدد.
وأضاف أن المخطط" عمق من أزمة المياه حيث شجع على زراعات مستنزفة للمياه ، كالأفوكادو ، البطيخ، الفراولة مع العلم أن الفرشة المائية تعيش حالة اجهاد مائي بسبب توالي سنوات الجفاف. واكد في هذا الصدد أن الأهداف التي وضعها المخطط الأخضر بخصوص تحسين أوضاع الفلاحين الصغار لم تتحقق بل على العكس من ذلك ظلت الاستفادة محصورة في كبار الفلاحين.
ودعا الى العودة الى الزراعات المعيشية مع الزيادة في المساحات المزروعة بالحبوب كالقمح والشعير والذرة والنباتات الزيتية التي تعد من المواد الاساسية بالنسبة للمستهلك مع
ضرورة إشراك الفلاح في صنع القرار السياسي.
للاشارة، سيترأس الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أيضا المؤتمر الإقليمي الرابع بالبرنوصي سيدي مومن تحت شعار: «تخليق الحياة السياسية لربح رهان التنمية»، وذلك يوم الأحد 3 مارس 2024 في الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة العروض بالمركب الإداري بمقاطعة سيدي البرنوصي.