أدين ابتدائيا بـ 4 سنوات.. استنافية البيضاء تؤجل محاكمة صاحب قناة "القرعة TV"

الثلاثاء 13 فبراير 2024
No Image


قررت غرفة الجنايات الاستئنافية بالدارالبيضاء، مساء أمس الاثنين، تأجيل ملف "اليوتوبرز" المغربي صاحب قناة (القرعة تى في) إلى غاية 17 فبراير الجاري، من أجل الاستماع إلى مرافعات الدفاع حيث يؤازر المتهم بثلاثة من المحامين.

وأدين المتهم ابتدائيا بـ 4 سنوات حبسا نافذا بعد متابعته بتهم (المس بمؤسسة دستورية وإهانة رموز الدولة والتحريض على الاحتجاج عبر بث أشرطة مرئية) على قناته بموقع نشر الأشرطة (يوتيوب). وقد واجهت هيئة المحكمة، أمس الاثنين، المتهم بالتصريحات التي أدلى بها أثناء محاكمته ابتدائيا، والتي اعترف خلالها تلقائيا بأنه كان ينشر الفيديوهات على قناته بموقع نشر الفيديوهات (يوتيوب) بغرض البحث عن مضاعفة المشاهدات ونيل نقرات الإعجاب. وهو ما جعل هذه القناة التي كانت معروفة بتوجيه الكثير من الانتقادات وبث الادعاءات الكاذبة ضد المغرب ورموزه، انطلاقا من الديار التركية التي كان يتابع دراسته تخصص المعلوميات، لكن يظهر أن إغراءات عائدات نشر الأكاذيب ضد وطنه أغرته لينحرف عن مساره الدراسي ويصبح بوقا لترويج الادعاءات.

وكانت السلطات التركية قد عمدت إلى التشطيب على المتهم من لوائح الطلبة، لتعمل على توقيفه بتاريخ 9 يناير 2023 وترحيله إلى المغرب، ليتم فتح تحقيق معه من طرف الضابطة القضائية وإحالته على النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدارالبيضاء، التي تابعته في حالته اعتقال، ليدان بأربع سنوات حبسا نافذا.
وخلال جلسة أمس الاثنين تراجع المتهم عن بعض تصريحاته أمام المحكمة الابتدائية، مشيرا إلى أن قناته انطلقت في البداية بفيديوهات كان الغرض منها الفكاهة، قبل أن تتحول إلى قناة ملبث الأخبار والتعليق عليها، وهو ما أسقطه في الهجوم على رموز الدولة التي تخصص في إهانتها.

كما نفى المتهم في جواب على سؤال وجهه ممثل النيابة العامة إليه، أن يكون اسم القناة (القرعة تي في) ذا حمولة سياسية، وإنما هو اختيار شخصي قال إنه جرى بدون أية خلفية. يذكر أن قناة (القرعة تي في) التي كانت تحظى بمتابعة الملايين قد عملت إدارة (يوتيوب) على حذفها بعد اعتقال المتهم.