الجمعية المغربية للبحث التاريخي تحتفي بمدير أرشيف المغرب

أحداث.أنفو الاثنين 12 فبراير 2024
No Image


تنظم الجمعية المغربية للبحث التاريخي بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، يوم الخميس 15 فبراير الجاري لقاءا علميا بمناسبة صدور كتاب "التاريخ والهوية: الكتابة التاريخيّة بين الأرشيف والذاكرة وسؤال التعددية، أعمال مهداة إلى الأستاذ جامع بيضا".

ومن المقرر أن يسير الندوة العلمية الدكتور عبد العزيز الطاهري، في حين سيلقي كلمة احتفالية مجموعة من الباحثين المنشغلين بالدرس التاريخي الجامعي كـ: ليلى منير عميدة بالنيابة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ورئيسة الجمعية المغربية للبحث التاريخي لطيفة الكندوز، ورئيسة ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش وإدريس اليزمي.

كما سيتم تقديم قراءة في الكتاب من طرف الدكتور الطيب بياض والدكتور محمد حاتمي. هذا إضافة إلى مجموعة من الشهادات التي ستُقدّم في حق جامع بيضا مثل أحمد شوقي بينبين ومحمد كنبيب ومحمد أمين الصبيحي ونجاة المريني وعثمان المنصوري ومحمد فتحة وليلى مزيان وحسن حافظي علوي وخديجة اليعقوبي القباقبي، تليها كلمة المؤرّخ ومدير مؤسسة أرشيف المغرب جامع بيضا.

وتأتي هذه الندوة من أجل تسليط الضوء على تجربة جامع بيضا في مجال التوثيق والأرشفة، والخدمات الجليلة التي يقدمها إلى الثقافة الوطنية. إلى جانب حرصه على تقديم رؤية مختلفة تصون الأرشيف المغربي وتعمل على حفظه والتعريف به.