مشروع IMEDIA  يستعرض آفاق تشغيل الشباب في مهن الإعلام  الرقمي 

الاحد 11 فبراير 2024
No Image

ع.عسول
استعرض منتدى بدائل المغرب (FMAS) عبر قطبه الإعلامي EJOUSSOUR، وأكاديمية دويتشه فيله (DWA)، آفاق تشغيل الشباب في مجال مهن الإعلام والتواصل الرقمي بالمغرب، وذلك بعد اختتام سلسلة الورشات التدريبية، وبرنامج دعم ومواكبة الشباب، في مجالات الإعلام والتسويق الرقمي، والمهارات الحياتية الناعمة.
وأعطت الورشات التدريبية وبرنامج الدعم والمواكبة للشباب، والتي تم تنظيمها من خلال ثلاث نسخ، ثمارها في مجال التشغيل، حيث تمكن أزيد من 70% من المشاركين في النسخة الأولى من القيام بمهمة مهنية، نصفهم من فئة NEETs، وشكل الإعلام والاتصال، وخصوصا انشاء المحتوى وإدارة المجتمعات الرقمية، أهم المجالات المهنية التي استوعبتهم.
إضافة الى ذلك، شهدت النسخة الثانية والثالثة معدل يتجاوز 50% في الحصول على مهام مهنية، ويبدو أن مجال الإعلام والاتصال، ولا سيما الإعلام الإلكتروني ووكالات الاتصال ووسائل الإعلام الجمعوي، كانت لها جاذبية أكثر بالنسبة للشابات والشباب خريجي المشروع، مما يوضح تركز الفرص المهنية على المستوى المحلي.
هذه المهام المهنية اختلفت طبيعتها من تقديم الخدمات الى توقيع عقود محددة الزمن (CDD) أو دائمة (CDI)، مما يفتح المجال أمامهم كذلك لإنشاء مقاولاتهم الخاصة، والتميز في عالم ريادة الأعمال.
هذا، ويعد إنشاء المحتوى الرقمي، من بين أهم المهام التي تم القيام بها من طرف هؤلاء الشباب، سواء بشكل مستقل، أو لفائدة وكالات الاتصال، أو داخل وسائل الإعلام الجمعوية، حيث ان أزيد من 60% ممن تمكنوا من إيجاد فرص مهنية خلال النسخة الأولى، كان محورها أنشاء المحتوى.