تهم ‘‘شارجورات‘‘ ولعب الأطفال.. هذه العلامة ضرورية للأمان

السبت 10 فبراير 2024
No Image

تمثل العلامة الإلزامية مC المحدَثة بموجب القانون 09-24 المتعلق بسلامة المنتوجات والخدمات، مرحلة هامة في مسلسل تعزيز سلامة المنتوجات الصناعية والخدمات الذي تسهرعلى تفعيله وزارة الصناعة والتجارة.
وبتأكيده لمطابقة المنتوج للإطار التنظيمي المغربي، فهذه العلامة الإلزامية – التي تهم حاليا المعدات الكهربائية ذات الضغط المنخفظ والتوافق الكهرومغنطيسي للمعدات ولعب الأطفال – تسمح بتوجيه المستهلك المغربي نحو المنتوجات الآمنة، وضمان منافسة عادلة بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين وتيسير عمليات المراقبة.
الـمُنتِج أو المستورد مدعو إلى تقييم منتوجه وإعداد الملف التقني الذي يتضمن أساسا تصريح المطابقة والوثائق الخاصة بإنجاز تقييمات الامتثال للمتطلبات والخصوصيات التقنية، وفي الأخير، وضع علامة مC والعنونة المطلوبة على المنتوج.
وبوسع المصنعين الاستمرار في وضع العلامات على المنتوجات التي يستوردونها بأنفسهم، شريطة امتثالهم للمتطلبات الأساسية للسلامة التي تخضع لها المنتوجات المعنية (وضع العلامة مC هو أساسا مسؤولية الـمُصنّع). تسمح علامة مC بتعزيز ثقة المستهلك وسلطات المراقبة في المنتوجات المتوفرة في السوق، وهي تُمثل التزاما واضحا لأي فاعل وامتثاله للتشريع الجاري به العمل.