حرف تيفيناغ : 21 سنة على اعتماده بقرار ملكي

أوسي موح الحسن الجمعة 09 فبراير 2024
No Image

مرت 21 سنة على اعتماد حرف تيفيناغ رسميا لكتابة الأمازيغية بالمغرب من طرف جلالة الملك محمد السادس بتوصية من مجلس إدارة المعهد الملكي للثقافة الامازيغية.
حرف تيفناع تم اعتماده في عدد من بلدان شمال افريقيا ومنها المغرب الدي بدأ بادماج الكتابة بحرف تيفيناغ في المؤسسات والمنظومة التربوية والحياة العامة بعد المصادقة على القانون التنظيمي القاضي بادماج الأمازيغية في الحياة العامة بعد ترسيم الأمازيغية في دستور 2011 كلغة رسمية الى جانب العربية.
وتم تحقيق العديد من المكتسبات لحرف تيفيناغ، ومنها كسب اعتراف المنظمة الدولية للتوحيد القياسي "إيزو" وذلك بإجماع ممثلي الدول المشاركة في اجتماع طورونطو بكندا، وتنويههم بالمستوى التقني العالي للملف الذي تقدّم به المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، وإدماج هذا الحرف الأمازيغي في نظام "ويندوز 2008"، وكذا في الهواتف الذكية واللوحات الإلكترونية.

يشار أن أبجدية تيفيناغ المعتمدة من طرف المعهد من ثلاثة وثلاثين حرفًا., وعمل مركز الدراسات المعلوماتية وأنظمة الإعلام والإتصال بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على انجاز ثلاثة معايير ذات أهمية تاريخية للغة والثقافة الأمازيغية، وهي : يونيكود، معيار الترتيب ومعيار لوحة المفاتيح.
بمناسبة الاحتفاء بالذكرى 21 للاعتراف بتيفيناغ حرفا رسميا لكتابة اللغة الأمازيغية، سينظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مائدة مستديرة يومه 09 فبراير 2024 بقاعة مجلس الإدارة بالمعهد تحت شعار: "حرف تيفيناغ بالمدرسة المغربية وبالفضاء العمومي: من الإرساء الى التقييم" وسيتم النقل المباشر لأشغال المائدة المستديرة عبر قناة يوتيوب الخاصة بالمعهد IRCAM Maroc.