" نزهة" البوسني.. بين الجرأة والحقيقة يفتتح المسابقة الرسمية في مهرجان مراكش

السبت 25 نوفمبر 2023
No Image

AHDATH.INFO

أحمد ردسي

افتتح فيلم "نزهة" للمخرجة البوسنية أونا كونجاك صباح يوم السبت المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي تعرف مشاركة 14 فيلما تتنافس على جوائز المهرجان وعلى رأسها النجمة الذهبية.

يأخذنا الفيلم في إلى عالم المراهقين من طلبة إحدى المدارس الإعدادية البوسنية وهم على وشك تنظيم رحلة أو نزهة إلى الخارج (إيطاليا) وداخل المدرسة وخارجها نعيش مع هؤلاء المراهقين لعبة "الأساور الملونة " و " الجرأة والحقيقة " في التعبير على مشاعرهم وتجاربهم في العلاقات العاطفية والجنسية .

ويركز الفيلم على الطالبة المراهقة إيمان المتمردة التي لا تجد حرجا في الاعتراف بعلاقة (جنسية) مع شاب يكبرها في السن بعد أن أشاع هذا الشاب خبر هذه العلاقة .

تتطور وتتعقد الأمور بعد أن تدعي إيمان أنها حامل ويصبح أمر تنظيم النزهة أو الرحلة إلى إيطاليا على كف عفريت، حيث يسيطر الخوف على أولياء التلاميذ بأن يتكرر ما حدث مع طالبات وفتيات صربيات وقعن في مشكل الحمل غير المرغوب فيه جراء جنس جماعي وتتطور الأمور أكثر إلى الأسوء عندما تتعرض الطالبة إيمان لضغوطات وتحرشات قوية من زملائها الذين يتهمونها بأنها كانت سببا في عرقلة الرحلة أو النزهة أو إلغائها.

نعيش مع الفيلم قصص فترة صعبة من الحياة وهي فترة المراهقة فترة الاكتشاف والتمرد ومواجهة ضغوط السلطة الأبوية والمجتمعية. وقد نجحت المخرجة أونا كونجاك إلى حد بعيد في أن تنقل لنا جزء من حياة هؤلاء الطلبة المراهقين من خلال آرائهم و تجاربهم والصراع فيما بينهم و أيضا مع المجتمع .

وقد تفوقت الممثلة الشابة التي لعبت دور إيمان في أداء الشخصية ومنحتها قوة وتأثيرا بسبب لعبها الطبيعي المعبر والبعيد عن التكلف أو التصنع .

وقد سبق لفيلم "نزهة" أن عرض في الدورة 76 لمهرجان لوكارنو حيث نافس على الفهد الذهبي (فقرة مخرجي الحاضر ) وحصل على تنويه .

تجدر الإشارة إلى أن الدورة 20 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تعرف مشاركة 14 فيلما في المسابقة الرسمية منها فيلمان مغربيان " كذب أبيض " لأسماء المدير و "عصابات" لكمال لزرق واللذان سبق لهما التتويج في مسابقة " نظرة ما " في الدورة الأخيرة من مهرجان كان .