100 مليون أورو من بنك إعادة الإعمار لمواكبة مشاريع الشباب

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023
No Image

كشف أنطوان سالي دو شو، مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، أن هذا الأخير، سيمنح 100 مليون أورو على شكل خطوط ائتمان لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة على مدى خمس سنوات، كما سيسهم في تقوية القدرات لدى المؤسسات المالية الشريكة.

أعلن عن ذلك دو شو أول أمس الاثنين بالدار البيضاء بمناسبة إطلاق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لبرنامج "Youth in Business" لفائدة رواد الأعمال الشباب بالمغرب، مضيفا بأن هذا البرنامج يعد الأول من نوعه للبنك بالمغرب.

هذا البرنامج يعتمد مقاربة مندمجة إذ أنه يغطي الخدمات المالية وغير المالية الرامية إلى تطوير كفاءات حاملي المشاريع، يقول المتحدث ذاته، مؤكدا أن هذا دليل على البيئة المؤسساتية المواتية في المغرب لتنفيذ برامج اجتماعية واقتصادية مهمة، لا سيما تلك التي بادر بإطلاقها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت دراسة حول السوق أنجزها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من أجل البرنامج، فإن السوق يتوفر على إمكانات قوية غير مستغلة، إذ يعتبر 79 في المائة من الشباب الحامل لمشاريع أن التمويل هو العقبة الرئيسية التي تعيق نمو مقاولاتهم، و22 في المائة منهم فقط من لجأ إلى الحصول على قرض، بينما يرتئي 52 في المائة منهم اللجوء إليه مستقبلا.

للإشارة، تم على هامش هذا اللقاء، وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضا بقيمة 20 مليون أورو لفائدة مجموعة القرض العقاري والسياحي (بنك CIH).

يتعلق الأمر بالقرض الأول للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في إطار البرنامج المخصص لفائدة رواد الأعمال الشباب في المغرب، والذي تم إرساؤه بغرض توفير قروض للمقاولات الصغير جدا والصغرى والمتوسطة التي يملكها أو يقودها رواد أعمال شباب.

كما ستستفيد مجموعة القرض العقاري والسياحي من برنامج المساعدة التقنية من أجل بلورة استراتيجية لتقديم خدمة أفضل للمقاولات التي يقودها شباب. وستشمل هذه المساعدة أيضا م كو نا لتعزيز قدرات المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة التي يقودها الشباب، الأمر الذي سيمكن من اقتراح مشاريع استشارية شخصية، وتكوينات في مجال ريادة الأعمال، والتوجيه الرقمي.