مؤتمر دولي بالرباط يشهر سلاح المعرفة العلمية في مواجهة التطرف

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023

AHDATH.INFO

انطلقت صباح يومه الثلاثاء 14 نونبر أشغال النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي حول التطرف العنيف الذي ينظمها المرصد المغربي حول التطرف العنيف بشراكة الإيسيسكو.

وفي كلمته الافتتاحية أكد الدكتور سالم المالك، المدير العام للإيسيسكو، أن هناك عدة مقاربات لمواجهة تيارات التطرف، منها الاعتماد على المعرفة في معالجة قضايا التطرف والجريمة عموما، باعتبار أهمية مجابهة التطرف العنيف من خلال المقاربات النفضية إلى خلاصات الحكمة والتجريب.

واعتبر سالم المالك أن التطرف العنيف لم ينشأ من فراغ بل ثمة عوامل ساهمت في ذلك منها الظلم الاجتماعي وانتشار الأمية واغتصاب الحقوق...

وأكد أن العلاج ينبغي ان يستهدف الظاهرة في مهدها. وأشار من جهة أخرى إلى أن التطرف لا يقتصر على نظام عقائدي دون آخر أو جنسية دون أخرى ...

من جهته أكد المصطفى الرزرازي المدير العام المرصد المغربي حول التطرف والعنف خلال افتتاح المؤتمر الذي يحمل عنوان: "المعرفة العلمية في مسار مكافحة التطرف العنيف" صباح اليوم بالرباط أن اختيار موضوع المعرفة لمواجهة التطرف كمحور للنسخة الثالثة لمؤتمر مكافحة التطرف العنيف جاء من أجل تسليط الضوء على المعرفة العلمية مرتفعة لمواجهة التطرف وفهم أسبابه وطرق تشكله ووسائل عمله لأجل تفكيكها.

واعتبر الرزرازي أن هذا الموضوع يشكل إيمانا راسخا بأن العلم والمعرفة هما أساس التقدم والتنوير في مواجهة التطرف وهما الحاضنة الأساسية لبناء السياسات العمومية والدولية الرشيدة.

وخلال يومي المؤتمر كشف الرزرازي أنه سيفتح النقاش حول الجوانب السلوكية والنفسية والعربية المتعلقة بالتجنيد والتطرف.

وأوضح الرزرازي أن المؤتمر مناسبة لتبادل التجارب والخبرات الوطنية والدولية حول برامج نبذ التطرف وفكل الارتباط وإعادة التأهيل.

ويسلط المؤتمر الضوء أيضا على الاستخدامات الخبيثة للتكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي وسبل مواجهتها بسلاح نفس المعرفة العلمية والتقنية