مجهودات جبارة بلا انقطاع لإنقاذ منكوبي الزلزال

عبد الواحد الدرعي الاثنين 11 سبتمبر 2023

AHDATH.INFO

وصلت تعزيزات كبيرة من الجيش المغربي إلى ضواحي مدينة مراكش، لدعم جهود عمليات الإنقاذ وانتشال جثامين ضحايا الزلزال، كما استمر وصول المروحيات العسكرية إلى إقليم الحوز مركز الزلزال، حاملة مواد إغاثة لتوزيعها على المنكوبين.

وتواصل عناصر القوات المسلحة الملكية وكل السلطات والمصالح المختصة البحث عن ناجين من الزلزال تحت الأنقاض، أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت المتضررة، واستنفرت كافة عناصرها إمكانياتها للتدخل على وجه السرعة لإسعاف منكوبي الزلزال وإغاثة المتضررين وتمكينهم من كافة الإسعافات الأولية ووسائل الحماية من الهزات الارتدادية المتوقعة.

وتوجه عدد كبير من آليات القوات المسلحة الملكية صوب مدينة مراكش، خاصة الجرافات الضخمة، التي من شأنها أن تساعد في عملية البحث عن الضحايا وإنقاذ المواطنين الذين ما زالوا تحت الأنقاض، فضلا عن سيارات إسعاف تابعة لها تنقل المصابين إلى المستشفيات.

ويستعين الجيش حاليا بـ20 مروحية، تابعة للقوات الجوية والدرك الملكي والبحرية الملكية، مع استعمال العديد من الطائرات بدون طيار في العملية نفسها، إضافة إلى مروحيات شركة خاصة بمراكش تطوعت لدعم عمليات الإغاثة، تم تعبئتها لنجدة وإغاثة ساكنة المناطق المنكوبة رغم صعوبة التضاريس، في ظروف لوجيستية جد صعبة خاصة، كما ظهرت فرق الهندسة العسكرية، التي مكنت من الوصول إلى عدة مناطق منكوبة والصحة العسكرية كانت في الطليعة للتكفل بالجرحى ورعاية المصابين ونقلهم في المروحيات من المناطق المعزولة.

وبفعل الانهيارات الجبلية التي خلفها الزلزال، تم قطع الطريق لساعات طويلة، بالنظر إلى تساقط صخور ضخمة على الطريق الجبلية الوعرة، التي توقفت بها حركة السير، لكن جهود القوات المسلحة الملكية التي حلت بالمكان منذ صباح السبت، مكنت من إعادة فتح الطرق الجبلية المغلقة، وإزالة الصخور الضخمة لتسهيل عملية مرور سيارات الإسعاف التي نقلت المصابين إلى المستشفيات، وكذا سيارات نقل الموتى التي ظلت مرابطة بالقرى المحيطة بمنطقة الحوز.

وكثفت عناصر القوات الملكية المسلحة جهودها لإعانة ضحايا وساكنة المناطق المنكوبة التي تضررت من الهزة الأرضية، حيث استعانت عناصر الجيش بالمروحيات للوصول بسرعة إلى ساكنة المناطق النائية، وتم منحهم كافة المتطلبات الأساسية من تغذية ومياه شرب وخيام وأغطية، كما شوهد أفراد القوات الملكية المسلحة وهم يوزعون الأغطية والأفرشة والأغذية على عدد من سكان المناطق المتضررة من الزلزال.

من ناحية أخرى تم نشر وحدات للتدخل، بهدف تقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية والساكنة المتضررة، منذ اللحظات الأولى للزلزال، على التدخل السريع الناجع والفعال لمساعدة المتضررين وانتشال جثامين الشهداء.