بعد وزيرة النقل .. رئيس الكينست الاسرائيلي يحل بالمغرب الأربعاء

أوسي موح الحسن/ وكالات الثلاثاء 06 يونيو 2023
No Image

يقوم رئيس الكنيست الاسرائيلي أمير أوحانا يوم غد الأربعاء سابع يونيو الجاري بزيارة رسمية الى المغرب بدعوة من رئيس مجلس النواب المغربي.

ووفق وكالة الانباء الفرنسية التي أوردت الخبر, فانه بعد الزيارة التي قامت بها إلى المملكة وزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريغيف، يتوقع أن يصل إلى الرباط أمير أوحانا رئيس الكنيست الاسرائيلي, وأضافت الوكالة ذاتها أنه

ستكون هذه أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس للبرلمان الإسرائيلي بدعوة من نظيره المغربي.
وأوحانا، وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي السابق والقيادي في حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ينحدر من أصول مغربية.
وتأتي الزيارة في وقت تعتزم فيه تل أبيب إعادة رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى المغرب ديفيد غوفرين نهاية يونيو إلى الرباط لإكمال مهمته حتى عام 2024 بعد إغلاق التحقيق معه في شبهات تحرش جنسي وفساد مالي.
واستدعت الخارجية الإسرائيلية رئيس مكتب اتصالها لدى الرباط خلال شهر شتنبر من عام 2022 للتحقيق عقب ورود شكاوى استغلال وتحرش جنسي وفساد مالي، وهي الاتهامات التي نفاها الدبلوماسي الإسرائيلي.
وتم تعيين ديفيد غوفرين في يناير من عام 2021، بعد شهر واحد فقط من استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب.


في نفس السياق, أعلن الجيش الإسرائيلي أمس الإثنين أن عددا من جنوده سيشاركون "للمرة الأولى" بصورة "فعالة" في تدريبات عسكرية على الأراضي المغربية هي مناورات "الأسد الأفريقي 2023" التي تنطلق الثلاثاء.وستجري بنسختها الـ19 من الثلاثاء وحتى 16 يونيو الجاري وسيشارك فيها ما يقرب من ثمانية آلاف عسكري من 18 دولة.
وقال الجيش الاسرائيلي, في بيان إن "وفدا من 12 جنديا وقائدا من كتيبة غولاني الاستطلاعية غادر الأحد (إسرائيل) للمشاركة في مناورات +الأسد الأفريقي 2023+ في المغرب"، أضخم تدريبات عسكرية في القارة السمراء.
ويعمل المغرب وإسرائيل على تسريع تعاونهما على الصعد العسكرية والأمنية والتجارية والسياحية منذ استئناف العلاقات بينهما في دجنبر 2020 في إطار الاتفاقات الإبراهيمية التي توسطت فيها الولايات المتحدة وأثمرت اعادة استئناف للعلاقات بين الدولة العبرية وعدد من الدول بالشرق الأوسط وشمال افريقيا.