بنك المغرب يصدر هذا التقرير الجديد حول النشاط الصناعي

الاحد 04 يونيو 2023
No Image



وقف بنك المغرب على تراجع النشاط خلال شهر ماي الماضي.

وحسب الاستقصاء الذي أجراه البنك المركزي والذي غطى الفترة من فاتح إلى 30 من شهر ماي 2023، انخفض النشاط الصناعي، إلى جانب استقرار استخدام الطاقة الإنتاجية في حدود 72 في المائة.

وعرف الإنتاج والمبيعات انخفاضا في كل الفروع باستثناء فرع "الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية" الذي سجل ارتفاعا، وبدرجة أقل فرع "الأغذية الفلاحية"، حيث استقرت المبيعات، يخلص التقرير، لافتا إلى أن المبيعات المحلية أنهت الفترة موضوع الاستقصاء على وقع الانخفاض، بينما ارتفعت تلك الموجهة للتصدير، مدفوعة بمبيعات فرع "الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية".

وبالنسبة للطلبيات، فشهدت نموا يغطي الارتفاعات المسجلة في فروع "الكهرباء والإلكترونيك" و"الكيمياء وشبه الكيمياء" و"الميكانيك والمعادن". وفي المقابل، سجل فرعا "الأغذية الفلاحية" و"النسيج والجلد" انخفاضا.

ومن جهتها، ظلت دفاتر الطلبيات في مستوى أقل من العادي بالنسبة لكافة الفروع باستثناء فرع "الميكانيك والتعدين"، حيث ظلت في مستوى العادي.

وفي هذا السياق يتوقع أرباب المقاولات الصناعية، خلال الأشهر الثالثة المقبلة، تحسن الإنتاج والمبيعات في جميع الفروع باستثناء "الأغذية الفلاحية" الذي يتوقع أن تتباطأ وفي فرع "النسيج والجلد"، حيث من المرتقب أن يتباطأ الإنتاج وأن تنخفض المبيعات. لكن رغم ذلك، يضيف بنك المغرب،فإن أزيد من مقاولة واحدة من بين كل خمس مقاولات تصرح بانعدام الوضوح والشكوك حيال التطور المستقبلي للإنتاج.