جلالة الملك يترأس حفل تقديم أول نموذج مغربي للسيارات الاستهلاكية ونموذج أولي لمركبة هيدروجينية بمبادرة مغربية

و م.ع الاثنين 15 مايو 2023

AHDATH.INFO

ترأس جلالة الملك محمد السادس ، اليوم الإثنين بالقصر الملكي بالرباط ، حفل تقديم موديل سيارة أول مصنع مغربي ونموذج أولي لعربة هيدروجين طورها مغربي ، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز الترويج لعلامة "صنع في المغرب" وترسيخ مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

ويؤكد العرض التقديمي لسيارة "نيو موتورز" ، أمام جلالة الملك، وهي شركة مملوكة لرأس المال المغربي ، والنموذج الأولي لمركبة هيدروجين لشركة NamX ، المسماة HUV (مركبات الهيدروجين المساعدة) ، إرادة صاحب الجلالة على تشجيع وتعزيز المبادرات الريادية الوطنية والقدرات الإبداعية ، لا سيما الشباب المغربي ، التي تجسدها هذه المشاريع.

وتتماشى هاتان المبادرتان الصناعيتان مع الإرشادات الملكية السامية التي تهدف إلى توجيه القطاع الخاص نحو الاستثمار الإنتاجي ، لا سيما في القطاعات المتطورة والواعدة وتحفيز ظهور جيل جديد من الشركات في المملكة.

كما أنها تأتي لتكريس الرؤية بعيدة النظر لجلالة الملك فيما يتعلق بالتنمية المستدامة وتعزيز الطاقات المتجددة ، ولا سيما قطاع الهيدروجين الأخضر الناشئ.

أنشأت شركة نيو موتورز وحدة صناعية في عين عودة (منطقة الرباط - سلا - القنيطرة) ، لتصنيع السيارات للسوق المحلي وللتصدير ، بطاقة إنتاجية سنوية متوقعة 27000 وحدة وبنسبة تكامل محلي 65٪ .

يبلغ إجمالي الاستثمار المتوقع لهذا المشروع 156 مليون درهم وسيخلق في النهاية 580 فرصة عمل.

صدرت الموافقة النهائية على السيارة الأولى من قبل الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق في فبراير 2023. أطلقت الشركة السلسلة الأولية وتخطط لافتتاح الوحدة الصناعية في يونيو 2023 وإطلاق التسويق.

هذا المشروع ، الذي قدم أول علامة تجارية مغربية للسيارات لعموم المواطنين ، مدعوم بالمهارات الوطنية. وهي تعتمد بشكل أساسي على النظام البيئي لموردي السيارات المحليين الذي طورته المملكة.

بالنسبة للنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين الخاصة بشركة NamX ، فقد تم تصميمها بالتعاون مع مكتب التصميم الإيطالي و شركة بناء الأجسام المرجعية Pininfarina. تم تنفيذ التصميم الداخلي للسيارة من قبل مواهب مغربية.

في الواقع ، سيتم تزويد طراز HUV بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم استكماله بست كبسولات قابلة للإزالة ، مما يضمن استقلالية كبيرة ويسهل إعادة تعبئة الهيدروجين في بضع دقائق.

يضع هذا المشروع الرائد المغرب بقوة في ديناميكيات العمل على المستوى العالمي المتمثلة في تطوير أشكال جديدة من النقل تجمع بين الكفاءة واحترام البيئة.

وبهذه المناسبة ، وشح جلالة الملك ، حفظه الله ، بوسام الكفاءة الفكرية ، م. نسيم بلخياط ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نيو موتورز ، وفوزي عناجه ، رئيس ومؤسس NamX.

وأقيم هذا الحفل بحضور وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور.