المغرب والولايات المتحدة.. اتفاقية توأمة بين العيون ومدينة هوليوود بولاية فلوريدا

أحداث أنفو الأربعاء 10 مايو 2023

AHDATH.INFO


تم التوقيع يومه الأربعاء في العيون بهدف تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والثقافية والتعليمية ومعالم المدينة.

ووقع على هذه الاتفاقية بالأحرف الأولى كل من رئيس المجلس البلدي مولاي حمدي ولد الرشيد ورئيس بلدية مدينة هوليوود بفلوريدا جوش ليفي في مقر بلدية العيون ، وبحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء ، عامل عمالة العيون عبد السلام بكرات وعدد من المسؤولين ومنتخبي المدينتين.

وفقا لكلا الطرفين ، فإن هذا الاتفاق يفتح آفاقا واعدة لتوطيد روابط الشراكة في مختلف القطاعات بما في ذلك السياحة والبيئة والثقافة والفنون والبحث الأكاديمي والتنمية المستدامة ، بالإضافة إلى تبادل الخبرات وتعزيز التعاون.

وستمنح هذه الاتفاقية عاصمة الصحراء المغربية إشعاعا دوليا وآفاق الشراكة التي يمكن أن تسهم بشكل إيجابي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ومن شأن هذه الاتفاقية أن تؤسس لعلاقة أوثق بين المدينتين في المجالات الاقتصادية والثقافية، حسبما أكد السيد جوش ليفي في ختام حفل التوقيع على اتفاقية هذه التوأمة.

وبالمثل ، قال إنه "معجب جدًا" بجودة الاستثمارات والبنية التحتية التعليمية والرياضية والاجتماعية والاقتصادية والصحية في العيون ، مشيداً بالجهود المبذولة من قبل المجلس الإقليمي والمجلس المحلي للعيون في تنفيذ المشاريع.

كما أعرب عمدة مدينة هوليوود في فلوريدا عن رغبته في التوحيد تعزيز العلاقات الثنائية ، من خلال تبادل زيارات بين ممثلي مدينتين.

وسجل عمدة هوليوود أن القطاعات ذات الأولوية في العيون وفلوريدا متشابهة ومتكاملة ، مشيرا على وجه الخصوص إلى قطاعات الطيران والزراعة والتعليم.

وفي هذا السياق ، دعا إلى تعاون وثيق بين الشركات هوليوود والعيون للاستفادة من فرص الاستثمار في كلتا المدينتين.

من جانبه أكد السيد ولد الرشيد أن هذه الاتفاقية تأتي بعد قرار واشنطن الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه وتعميق التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

كما أعرب عن رغبته في إقامة علاقات متبادلة المنفعة في جميع القطاعات ذات الاهتمام المشترك مع المدينة الأمريكية.

بهذه المناسبة ، تم عرض شريط وثائقي يسلط الضوء على الإمكانيات التي تزخر بها المدينتين.

كما تابع أعضاء الوفد عرضًا تقديميًا حول البرنامج التنموي لمدينة العيون الذي يشمل مختلف المشاريع في إطار النموذج التنموي الجديد للأقليم الجنوبية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس في عام 2015.

تجدر الإشارة إلى أن الوفد الأمريكي قام بزيارة للمركز الجهوي للاستثمار ، حيث تابع العروض التقديمية الخاصة بالإمكانات الاجتماعية والاقتصادية ومختلف المشاريع المنجزة وتلك التي توجد قيد التنفيذ وكذا الفرص الاستثمارية التي تقدمها المنطقة.

وخلال إقامتهم في العيون ، قام المسؤولون الأمريكيون المنتخبون أيضا بزيارات ميدانية للعديد من المشاريع المنجزة أو قيد التنفيذ، حيث اطلعوا مباشرة على الجهود المبذولة لضمان تنمية شاملة ومتكاملة للمنطقة.

كما زار الوفد الأمريكي النادي البلدي النسائي والمسبح الأولمبي والقرية الرياضية ، فضلا عن المشاريع المتعلقة ببناء كلية الطب ، ومدينة المهن والمهارات ومركز المستشفى الجامعي بالإضافة إلى معهد البحوث الأفريقي للزراعة المستدامة وميناء الفوسفاط بفم الواد.