تقرير: 14 مليون وظيفة ستختفي بسبب الذكاء الاصطناعي

متابعة الاثنين 01 مايو 2023
No Image

AHDATH.INFO

خلص تقرير نشره المنتدى الاقتصادي العالمي، أمس الأحد، ويستند إلى استطلاعات لأكثر من 800 شركة، أن 14 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم ستختفي في السنوات الخمس المقبلة، وفق ما نشرته شبكة "CNN" الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، أن سوق العمل العالمي سوف يتأثر ببعض الاضطرابات الهائلة على مدى السنوات الخمس المقبلة، وسيضعف الاقتصاد، ما عدا الشركات التي تعتمد على التقنيات التكنولوجية المختلفة مثل الذكاء الاصطناعي.

وقال المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يستضيف تجمعاً للقادة العالميين في دافوس، سويسرا، كل عام، أن أصحاب العمل يتوقعون خلق 69 مليون وظيفة جديدة بحلول عام 2027 وإلغاء 83 مليون وظيفة.

و بالتالي سيؤدي ذلك إلى خسارة صافية قدرها 14 مليون وظيفة، أي ما يعادل 2% من العمالة الحالية.

وسيكون التحول إلى أنظمة الطاقة المتجددة محركاً قوياً لتوليد الوظائف، بينما سيؤدي تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم إلى خسائر.

لكن تقرير المنتدى يرى أن انتشار الذكاء الاصطناعي سيكون بمثابة قوة إيجابية وسلبية، لأن الشركات ستحتاج إلى عمال جدد لمساعدتها في تنفيذ أدوات الذكاء الاصطناعي وإدارتها، لكن في الوقت نفسه، ستتعرض العديد من الوظائف للخطر، حيث تحل الروبوتات محل البشر في بعض الحالات.

كما أوضح المنتدى الاقتصادي العالمي على موقعه الرسمي، الأحد، أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستضر بوظائف عدة أبرزها صراف البنك وأمين الصندوق وموظف إدخال البيانات القديمة، حيث يمكن أن تشهد هذه الأدوار أسرع معدل تراجع في السنوات الخمس المقبلة.

وذكر أن الثورة الرقمية، والدافع نحو "التحول إلى البيئة النظيفة" وعوامل أخرى، ساعدت في إعادة تشكيل عالم العمل العالمي بمعدل غير مسبوق.

ويتصدر متخصصو المركبات المستقلة والكهربائية قائمة الوظائف الأسرع نمواً في عام 2023، وفقاً للموقع.